الأعشاب البحرية اليابانية

أظهرت العديد من الدراسات أهمية وفوائد الأعشاب الطبيعية على جسم الإنسان ورغم تعددها إلا ان لكل عشبة دورها وفوائدها، وتعد الأعشاب البحرية واحدة من أكثر الأعشاب المفيدة للصحة خصوصا تلك المتواجدة في دولة اليابان حيث تعتبر الأعشاب البحرية اللذيذة جزء من النظام الغذائي الياباني منذ العصور القديمة. وإليك بعض أنواع وفوائد الأعشاب البحرية اليابانية

كومبو

الكومبو نوع من ملفوف البحر، ويعرف أيضا بعشب البحر، وهو محسن للنكهة، ويمتاز بالعديد من الخصائص، ويمتلك الكثير من الفوائد التي تتجاوز حجمه الصغير. في الواقع، تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 90٪ من المحصول منه في يوجد في اليابان، وتحديدا في منطقة هوكايدو أو في بعض المناطق أيضًا من البحر الداخلي من سيتو.

وهو مكون أساسي لصنع مرق حساء (داشي) وهو عنصر رئيسي في المطبخ الياباني

كما أن للكومبو عدة فوائد تشمل:

  • تخفيض ضغط الدم.
  • تقليل معدلات الكوليسترول في الدم.
  • احتواءه على عنصر اليود المهم لوظيفة الغدة الدرقية.
  • تزويد الجسم بفيتاميني (أي) المفيد للبصر و(سي) المنشط للمناعة.
  • أنه غني بعنصر الحديد المهم في عملية نقل الأكسجين عبر خلايا الدم الحمراء.
  • احتواءه على عنصر الكالسيوم الذي يلعب دورا محوريا في نمو العظام وقوتها

واكامي

واكامي هي مجموعة متنوعة من الأعشاب البحرية التي يشيع استخدامها في المطبخ الياباني. اسمها العلمي هو Undaria pinnatifida وعلى الرغم من أنها تعتبر واحدة من أكثر الأنواع الغازية من الأعشاب البحرية على هذا الكوكب، فإنها صحية ومفيدة عندما تضاف إلى أي نظام غذائي. في اليابان، تستخدم عادة الواكامي في الحساء والسلطات، وكذلك في شكل طبق جانبي، مثل التوفو.

ومن الفوائد الصحية لعشبة الواكامي قدرتها على المساعدة في فقدان الوزن، وخفض الكولسترول، والصحة دفعة القلب والوقاية من السرطان، وزيادة مستويات الطاقة، ويحافظ على التوازن الهرموني، وبناء عظام قوية، وزيادة الدورة الدموية، وتحسين صحة الجلد، ويحمي صحة الرضع

هيجيكي

الهيجيكي من الأعشاب البحرية التي تنمو في بحار شرق آسيا وشمال المحيط الأطلسي على عمق ثلاثين مترًا وتحصد في فصل الربيع ثم تجفف وتتميز باللون البني الذي يتحول إلى اللون الاسود عند الطهي وتتميز بنكهة ورائحة ثمار البحر القوية.

وينقسم عشب (هيجيكي) إلى نوعين: ميهيجيكي وهو نوع ناعم يشبه البراعم، أو الأوراق المجمعة، ونوع ناغاهيجيكي المطاطي، أو السيقان الطويلة. ويتوفر كلا النوعين بشكلهما الطازج أو المجفف، لكن 90٪ من عشب الـ هجيكي المباع في اليابان يكون مستورد. وعادة ما يتم طهي الـ هجيكي المجفف الذي تم ترطيبه مع أطباق الـ نيمونو (أطباق الأطعمة المسلوقة)، ثم يُقلى بالزيت مع الجزر، والتوفو المقلي وفول الصويا وفطر شي إتاكى قبل طهيه في حساء الـ داشي وصلصة الصويا والسكر.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج