فوائد الكمون واستخداماته

فوائد الكمون متعددة واستخداماته عديدة. وهو نبات مورق ينمو على الأرض في الصين والهند والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. وتسمى ثمرة النبات بذرة الكمون، وهي مشهورة في جميع أنحاء العالم كتابل. وفي الآونة الأخيرة أصبح الكمون موضوعًا للبحث الطبي، حيث أشار العديد من الخبراء إلى أنه يحتوي على جميع أنواع الفوائد الصحية، بالإضافة إلى استخداماته في الطهي. فهو يُعرف أيضًا بقيمته الغذائية الرائعة، بحيث إنه يعد مصدرا غنيا بالحديد والمعادن الأساسية الأخرى مثل المنجنيز والمغنيسيوم والكالسيوم، كما يحتوي الكمون على فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ والعديد من فيتامينات ب، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين والنياسين، كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية وله خصائص مضادة للأكسدة. وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أهم فوائد الكمون واستخداماته.

ما هي أهم فوائد الكمون؟

الكمون يساعدك على تسهيل عملية الهضم

يساهم الكمون في تحفيز إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي، والتي تعتبر ضرورية لتفكيك الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

الكمون يساعدك على إنقاص الوزن

كشفت الدراسات أنه قد يزيد من معدل الأيض، ما يؤدى إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك قد يعزز حرق الدهون عن طريق زيادة أكسدة الدهون والاستفادة منها.

الكمون مفيد لك في فترة الحمل

الكمون غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك ما يحمي من التشوهات الخلقية عند جنينك. كما يساعد الكمون على تحفيز الرضاعة الطبيعية بفضل محتواه من الحديد ومواد تحفز افراز الغدد اللبنية في جسم المرضعة.

الكمون يساعدك على التحكم في نسبة السكر في الدم

الكمون يعمل على التقليل من كل من: مستوى السكر في الدم ومستوى الإنسولين في الدم ومستوى السكر التراكمي في الدم، كما أنه قد يساعدك على التقليل من الالتهاب المسبب لمقاومة الإنسولين.

الكمون يقوي الذاكرة

من فوائد الكمون أيضا أنه يعمل على تعزيز الذاكرة من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي، الأمر الذي يؤدي إلى تنشيط الذاكرة، كما أنه من الممكن أن يفيدك في التقليل من أعراض مرض باركنسون.

ما هي طرق استخدام الكمون؟

توجد العديد من الطرق المختلفة لاستخدام الكمون في اعداد الطعام او الوصفات الجمالية، ويضفي الكمون نكهة متميزة إذا تمت إضافته لشوربة العدس وكذلك الفاخيتا المكسيكية كما يدخل في اعداد التتبيل الخاص بالدجاج والسمك.

كما يمكنك غلي الكمون مع الماء وتناوله لحل مشاكل الجهاز الهضمي او المساعدة على التخسيس، بشرط عدم الافراط في تناوله كي لا يسبب مضاعفات صحية على الجسم.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج