عشبة الأوريغانو وأهم استخداماتها

تعتبر عشبة الأوريغانو أحد أنواع النباتات التي يتم استخدامها في الطعام وذلك راجع إلى نكهتها العطرية الرائعة، بالإضافة إلى طعمها المذهل. ويتميز الأوريغانو بشكل أوراقه الصغيرة والطازجة أو حتى المجففة. كما أن الأوريغانو نبات خالٍ من الغلوتين، ويعد مناسباً لأصحاب الحميات الغذائية والأشخاص النباتيين بالتأكيد. ويتميز طعم الأوريغانو بكونه لاذعا أو حارا، مع مزيج من النكهة التي توصف برائحة الخضر والأرض، وقد يكون طعمه مائلا للمرار قليلاً. وقد تم استخدام الأوريغانو في الوصفات الإيطالية، لكن يُمكنك إضافته لطبق السطلة اليومي، أو مع الخضروات، أو البيض، أو المعكرونة، أو البيتزا. لأنه يساعدك في تخفيف عمليات الأكسدة التي تحدث أثناء الطهي، ويحتوي الأوريغانو على مواد شديدة الفعالية مضادة للسموم والتشنج، كما أنه مسكن للآلام ومُهضم ومُخفض لضغط الدم وأيَضا ملين جيد جدًا. وخلال هذا المقال سنتطرق إلى أبرز طرق استخدامات عشبة الأوريغانو ، لذلك تابعي معنا لتتعرفي عليها.

أهم استخدامات عشبة الأوريغانو في الطبخ

يمكنك دمج الأوريغانو مع بعض المكونات التي تعطي مزيجا رائعا، وتعتبر الطماطم أحد أهم هذه المكونات، بحيث يمكنك مزج الأوريغانو مع الطماطم لصنع البيتزا، أو لعمل صلصة المعكرونة، كما يعد زيت الزيتون مع الأوريغانو مزيج مذهل، للحصول على زيت الزيتون المنكه بالأوريغانو واستخدامه بوصفات عديدة، ويمكن أيضاً مزج الأوريغانو مع البصل، والثوم، والريحان، والزعتر، بالإضافة إلى طعم الأوريغانو المميز مع الخضراوات القلبية كالباذنجان، والكوسا، والقرنبيط.

بعض الطرق التي يمكنك اعتمادها في استخدامات الأوريغانو

  • يمكنك استخدام الأوريغانو من خلال رشه على اللحم أو الدجاج أثناء عملية الطهي، لأنه يضيف على أكلك نكهة مميزة جدا.
  • تعددت استخدامات الأوريغانو لكن من أهمها دمجه بخلطات نقع الأطعمة، أو الخلطات الخاصة بالحشو.
  • إن تقطيع الأوريغانو وإضافته إلى عجينة الخبز أو عجينة البيتزا، يساعدك في الحصول على نكهة عشبية.
  • يمكنك إضافة أوراق الأوريغانو الطازجة في أطباق السلطات.

نصائح ستساعدك على استخدام الأوريغانو

  • يمكن إضافة الأوريغانو عند الانتهاء من الطهي، وذلك للمحافظة على النكهة القوية الخاصة به.
  • ينصح باستخدام كمية قليلة من الأوريغانو في الوجبة الواحدة، لأن الإكثار منه سيعطي طعماً مراً للطعام.
  • يمكن الاستعانة بنبات المارجورام) البردقوش (كبديل للأوريغانو عند الحاجة، لكن بهذه الحالة يجب استخدام ضعف الكمية لأن طعم المارجورام يعد أخف وأقل ظهوراً.
  • يجب القيام بفرك أوراق الأوريغانو المجففة باستخدام اليد قبل وضعها قي الطعام، وذلك لإطلاق الزيوت الأساسية الموجودة داخل أوراقها.
  • ينصح باستخدام ملعقة صغيرة من الأوريغانو المجفف لكل ملعقة كبيرة من الأوريغانو الطازج.

يمكنك استخدام زيت الأوريغانو كعلاج موضعي للأمراض الجلدية كسعفة القدم أو فطريات الأظافر. مادة كارفاكول ومادة الثايمول، وهي من المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في الأوريغانو، والتي تتميز بخصائص مضادة للميكروبات. حاولي نقع قدميك في وعاء من الماء مع إضافة بضعة ملاعق صغيرة من زيت الأوريغانو. ثم دلّكي قدميك بالزيت الممدد.

في حالات نزلات البرد والانفلونزا، استخدمي رذاذ زيت الأوريغانو فهو من الخيارات الفعالة لتخفيف الأعراض.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج