هل الفستق يعزز صحة القلب والأوعية الدموية؟

الفستق من المكسرات قليلة السعرات الحرارية والدهون، لذا، يوفر فوائد صحية كبيرة، منها إنقاص الوزن وتعزيز صحة القلب وتقليل مخاطرالإصابة بالسرطان، نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، الكاروتينات، اللوتين، الزياكسانثين، الأنثوسيانين،كما أنه يحتوي على فيتامين ب 6، ب 1، البروتين، الألياف، النحاس، والفوسفور.

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الفستق على دهون جيدة مثل الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة الدهون غير المشبعة الموجودة في الفستق تغذي القلب، لذا فهو يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، يرجع ذلك إلى وجود كمية جيدة من فيتو سترولس في الفستق يقلل من امتصاص الجسم للكربوهيدرات الغذائية.

كما تساعد الدهون الصحية الموجودة في الفستق في تقليل ضغط الدم في الجسم، فهي غنية بمضادات الأكسدة والكاروتينات والبوليفينول وفيتامين هـ وفيتامين سي وكل هذه العناصر الغذائية تساعد على تحسين مرونة الأوعية الدموية.

يقلل الالتهابات

الفستق غني بمضادات الأكسدة، مثل اللوتين وبيتا كاروتين والسيلينيوم والفلافونويد ، تساعد مضادات الأكسدة هذه في منع تلف الخلايا والجذور الحرة في الجسم بالإضافة إلى ذلك ، يساعد اللوتين والبيتا كاروتين والفلافونويد في تقليل أضرار أشعة الشمس ومنع تلف الجسم المرتبط بالعمر وتحسين لون البشرة.

كما يقلل الفستق من التهاب القلب ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى السكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، فيحتوي الفستق على مادة البوليفينول التي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تعزيز الخصائص المضادة للالتهابات والصفائح الدموية، وكذلك عن طريق تحسين البطانة الداخلية للقلب والأوعية الدموية.

كما أنه غني بالفيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة القوية ، التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي ومنع أو تقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ونتيجة لذلك، فهو يقلل الالتهاب ويعزز الشيخوخة الصحية.

ويحتوي الفستق أيضًا على فيتامين هـ الذي يغذي البشرة ويرطبها من الداخل كما أنها تتحكم في مستويات الأنسولين وتعزز الدورة الدموية، مما يساعد على تقليل حب الشباب، ويساعد فيتامين هـ أيضًا في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان البروستاتا الناتج عن الالتهابات.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي