مشروب عشبة القمح

أصبح الجميع الآن يتحدث عن الفوائد الصحية لمشروب عشبة القمح (Wheatgrass)، وهو اسم العشب الصغير لنباتات القمح التي يمكن زراعتها بسهولة في المنزل، ويتميز العشب على أنه سميك وجاف وله لون أخضر فاتح من عائلة Triticum aestivum يتم استهلاكه خلال موسم الحصاد المبكر قبل أن يصل إلى الحجم الكامل. وينمو العشب في مدة تتراوح بين 7-10 أيام من إنباته. ويزخر نبات عشب القمح بالمعادن والفيتامينات، مثل السيلينيوم، الذي يعمل على تنشيط الغدة الدرقية، ومن ثم تنشيط عملية أيض الطاقة، ولمشروب عشبة القمح فوائد صحية كثيرة سنتعرف من خلال هذا المقال على أهمها:

عشبة القمح مفيدة لقتل الخلايا السرطانية

تحتوي عشبة القمح على أقوى مضادات أكسدة في الطبيعة ألا وهي فيتامين E، وفيتامين C، والجلوتاثيون، والسيلينيوم. من الجدير بالذكر أن هذه المواد لها القدرة على قتل الخلايا السړطانية، إلى جانب تقليل الآثار السلبية لطرق علاج السړطان التقليدية.

وفي دراسة أجريت تم إثبات قدرة عشبة القمح على تحفيز مۏت خلايا الډم السرطانية بنسبة 65%. كما ساعدت مضادات الأكسدة في العشبة على قتل الخلايا السړطانية وتقليل انتشارها في سړطان الفم بنسبة 41%. كما أن العشبة تمد الجسم بالأكسجين مما يجعل البيئة داخل الجسم غير صالحة لنمو الخلايا السړطانية.

عشبة القمح تحسن عملية التمثيل الغذائي

من فوائد عشبة القمح قدرتها على تحسين عملية التمثيل الغذائي نتيجة احتوائها على الإنزيمات Enzyme التي ُتساعد في عملية تكسير الطعام لعناصره الأولية ليسهل امتصاصه من الأمعاء. كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، وفيتامين ب، وفيتامين ج، التي لها القدرة على تحسين التمثيل الغذائي.

عشبة القمح تقلل النزيف المصاحب لالتهاب القولون

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على عصير عشبة القمح لتقييم فوائد عشبة القمح للقولون، إلى أن شرب نصف كوب من العصير يوميًا لمدة شهر ساعد في تقليل النزيف المصاحب لالتهاب القولون التقرحي.

وحسب مجلة ألمانية فعصير عشبة القمح يساعد على التمتع ببشرة نقية ونضرة ويمكن كذلك محاربة مشاكل البشرة كالبثور وحب الشباب من خلال تدليك البشرة بواسطة مكعبات مثلجة من عصير عشبة القمح، وفقا للمجلة الألمانية.

طريقة تحضير مشروب عشبة القمح

المكونات

ملعقتان صغيرتان من بودرة عشبة القمح • كوب من الماء

خطوات التحضير

قومي بتحضير كوب مناسب للتقديم، ضعي به كمية بودرة عشبة القمح. ضعي فوق بودرة عشبة القمح كمية الماء البارد، ثم قومي بتحريك المزيج بواسطة الملعقة. أخيرا يمكنك شرب مشروب عشبة القمح بعد عشر دقائق من تحضيره.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي