كيفية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

غالبا ما يرغب العديد منا في اتباع نظام غذائي صحي، لكن التركيز على الرشاقة من خلال بعض الأنظمة الغذائية الغير صحية تتسبب في غالب الأحيان في النحافة المفرطة، نظرا لغياب المعرفة بما قد يجعل الفرد يصل إلى هذه المرحلة، اليوم سنطرح بعض السبل التي تساهم في الحصول على جسم سليم و رشيق بدون أضرار جانبية.

الحل في المطبخ

تجنب تناول الطعام الجاهز، وبذلك تتجنب السعرات الحرارية المرتفعة. فالتوجه إلى الطهي يعد من أفضل العادات الغذائية التي يمكن تبنيها، فمن خلال الطهي ستتمتع بتحكم أفضل في الطعام الذي تتناوله وكيفية طهيه، وتجنب الأطعمة المصنعة والمواد الحافظة عبر شراء الخضروات الطازجة والبقوليات والفواكه واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

الأكل الحدسي

تنصح خبيرة التغذية “لاورا كراوزا “بتطوير مهارات ما يسمى “الأكل الحدسي”، وذلك من خلال تعلم تمييز الجوع الفيزيولوجي الحقيقي عن الجوع العاطفي. وهناك حيلة بسيطة للقيام بذلك، وهي تبني عادة تناول شيء ما يحتوي على البروتين كل 3 إلى 4 ساعات على مدار اليوم، إذ إن هضم البروتين أبطأ من الكربوهيدرات مما يحافظ على الشعور بالشبع مدة أطول.

غذاء صحي

يقول الأخصائيين أن تقليل نسبة الكربوهيدرات أو تناولها بشكل متوازن إلى جانب البروتين قد يساعد أيضا لاتباع نظام غذائي صحي. وينصح بالحد من استهلاك الكافيين لتجنب اضطرابات النوم.

الكربوهيدرات المعقدة

ينصح اختصاصيو التغذية بشكل كبير بالتركيز على تناول الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات بدل الخبز الأبيض والمعكرونة والوجبات الخفيفة المصنعة والمخبوزات والسكر المكرر والأطعمة المقلية.

الحركة

ينصح الخبراء بممارسة الرياضة بشكل منتظم ومدروس والمشي وتجنب التوتر، وأيضا يوصى بالاستمتاع بهواية تتطلب الحركة لزيادة النشاط وتحسين عملية الأيض (التمثيل الغذائي).

دائما استشر الطبيب

ومن الضروري متابعة الحالة الصحية مع الطبيب لتكون على علم بوضعك الصحي قبل اتباع أية نظام غذائي.

شرب الماء بشكل كافي

يساعد شرب الماء على تجنب الشعور بالجوع, و يمنح طاقة إضافية.
وينصح باستهلاك 1 إلى 2 لتر من الماء في اليوم, يمكنك استبدال المشروبات الغازية بالماء المنكه بشرائح الليمون والنعناع.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي