فوائد وأضرار سمك السلمون وأهم أصنافه

يعد سمك السلمون من الأسماك الغنية بالمغذيات المختلفة، نتعرف على فوائده على الصحة بالإضافة إلى مختلف أصنافه.

ما هي أصناف السلمون؟

للإجابة عن هذا السؤال، لا بد من الإشارة إلى أن هنالك صنفين من أسماك السلمون:

الصنف الأول

يعيش في بيئته الطبيعية بدون أي تدخل من الإنسان في نوع الأكل الذي يتغذى عليه. يتميز هذا النوع بلونه الوردي الطبيعي الذي يستمده من غذائه الذي يقتصر غالبا على الجمبري والقشريات.

الصنف الثاني

تتم عملية استزراعه في أحواض اصطناعية الهدف منها إنتاج كمية كبيرة منه. ولذلك تلجأ هذه الوحدات إلى إطعامه أطعمة معدلة لتسريع نموه.

أسماك السلمون الطبيعية نسبة اوميغا 3 فيها أضعاف مضاعفة مقارنة باوميغا 6، في حين أن أسماك السلمون المستزرعة نسبة أوميغا 6 فيها أعلى بكثير من أوميغا 3. ما يطرح أكثر من علامة استفهام على طريقة تربيته ونوعية العلف المستعمل.

فوائد سمك السلمون

يتوفر سمك السلمون على عدة فوائد, نتعرف عليها :

السلمون من أغنى الأسماك بأوميغا 3، لذلك فتناوله يحد من تراكم الدهون في الشرايين والذي يتسبب في انسدادها ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والشرايين وحدوث جلطات دموية.

بفضل غناه بفيتامين د، فتناول السلمون يساهم في الرفع من مردودية امتصاص الكالسيوم الضروري لبناء العظام ما يعمل على تقويتها وحمايتها من الكسور.

تناول السلمون للحامل يزيد من قدرات جنينها العقلية ويخفض من فرص إصابتهم سويا بأمراض نفسية لاحقا.

أضرار سمك السلمون

ليس لسمك السلمون الطبيعي أية أضرار إذا ما تم تناول كميات معقولة منه، لكن عند الإفراط فيه وبسبب نسبة الزئبق التي يحتوي عليها فقد يتسبب في حدوث تسمم ما يؤثر سلبا على الجهاز العصبي والصحة الجسدية والنفسية للمستهلك.

ثنائي الفينيل من العناصر التي توجد كذلك في سمك السلمون، فالإكثار منه قد تتسبب في الإصابة بالسرطان لكونها مادة مسرطنة.

لذلك وجب الحرص على جلب سمك السلمون من مصدر موثوق. يمكنك أيضا تجنب سمك السلمون المشكوك في أمره واستبداله بأخر يعادله سواء في الطعم أو القيمة الغذائية أو هما معا.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي