فوائد الحبة السوداء على الصحة

تستعمل الحبة السوداء في العديد من الأطباق, و تقدم عدة فوائد على الصحة، نتعرف على مميزاتها و دورها في الحفاض على صحة جيدة.

تعزيز الصحة العقلية

مضادات التأكسد مواد تساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة، وتمنع حدوث الضرر الناجم عن التأكسد في الخلايا، وقد أظهرت الأبحاث أن مضادات التأكسد يمكن أن يكون لها تأثير على الصحة والمرض. خاصة على خلايا المخ والصحة العقلية للفرد، فتزيد حبة البركة من القوى الادراكية وتحمي خلايا المخ من تأثير الشوارد الحرة.

تشير بعض الدراسات إلى أن مضادات التأكسد يمكن أن تحمي من العديد من الحالات المزمنة مثل السرطان، ومرض السكري، وأمراض القلب والسمنة، وتشمل المركبات التي تمتلك خصائص مضادة للتأكسد في الحبة السوداء على الثيموكوينين، وكارفاكرول، وأنيثول، والتيربينول.

وجدت إحدى الدراسات أن الزيت الأساسي لالحبة السوداء يعمل كمضاد للأكسدة أيضاً، ومع ذلك لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتحديد طريقة تأثير مضادات التأكسد الموجودة في الحبة السوداء على صحة البشر.

فوائد الحبة السوداء في خفض الكوليسترول

الكوليسترول مادة شبيهة بالدهون توجد في جميع أنحاء الجسم، وينقسم الكوليسترول إلى نوعين نوع ضار والآخر مفيد، ويحتاج الجسم إلى كميات قليلة من الكوليسترول بينما يتراكم الكوليسترول الزائد عن حاجة الجسم في مجرى الدم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أثبتت بذور الحبة السوداء في أنها فعالة بشكل خاص في تخفيض كوليسترول الدم، وقد وجدت الدراسات ارتباط بين فوائد الحبة السوداء وأثرها في الانخفاض الكبير في مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، وقد وجد أن زيت الحبة السوداء له تأثير أكبر في تقليل نسبة الكوليسترول من مسحوق بذور الحبة السوداء، ومع ذلك فإن مسحوق بذور الحبة السوداء يزيد من مستوى الكوليسترول المفيد.

الحبة السوداء ومكافحة مرض السرطان

تتجلى فوائد الحبة السوداء وخصائصها في مكافحة مرض السرطان بسبب احتوائها على مضادات التأكسد التي تساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة التي قد تساهم في تطور الأمراض مثل السرطان.

فوائد الحبة السوداء لتخفيف الالتهاب

يعد الالتهاب استجابة مناعية طبيعية تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالعدوى، ولكن يعتقد أن الالتهاب المزمن يساهم في تطور مجموعة من متنوعة من الأمراض مثل: السرطان، والسكري، وأمراض القلب.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي