دور وأهمية السبانخ على الصحة

تعد السبانخ من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على البروتين، والحديد، والفيتامينات، والمعادن، وعلى نسبة عالية من فيتامين ج، كما يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ويعد من الخضار المفيدة للبشرة، والشعر، والصحة العامة، وصحة العظام.

فوائد السبانخ للوقاية من السرطان

يقي تناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ، من العديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البروستات، حيث يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التأكسد والطفرات، وتقلل من نشاط الورم.

كما أن مادة الكلوروفيل التي يحتوي عليها السبانخ تعمل على طرد المواد المسرطنة من الجسم، وتبطئ من الضرر الناتج عن تراكم الجذور الحرة في الجسم.

فوائد السبانخ للقلب والاوعية الدموية

يساعد السبانخ في خفض ضغط الدم نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم بكميات كبيرة، مما يساعد في تقليل تأثير الصوديوم في الجسم. كما أن حمض الفوليك الموجود في السبانخ يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

كما تعمل الألياف الموجودة في السبانخ على خفض مستوى الكولسترول في الدم، والذي يعد من أهم عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب. كما أن احتواء السبانخ على مضادات الأكسدة يحمي من أمراض القلب.

فوائد السبانخ للسكري

يحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تزيد من التمثيل الغذائي للسكر، وبالتالي الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم. كما أن الألياف الموجودة في السبانخ تبطئ من امتصاص السكر.

ويحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تحمي من مضاعفات مرض السكري، مثل أمراض القلب، وفقدان البصر، وتلف الأعصاب وغيرها من المضاعفات.

فوائد السبانخ لازالة السموم من الجسم

يحتوي السبانخ على مادة الكلوروفيل التي تعطي السبانخ اللون الأخضر المميز، والتي لديها خصائص عديدة، حيث تعمل كمضاد للالتهابات ويمكن استخدامها لإزالة السموم من الجسم. ويتم استخدام السبانخ كشراب في بعض الأحيان، حيث يتم خلطه مع الفواكه والخضار لصنع عصير طازج وطبيعي.

فوائد السبانخ للعضلات

يعد مرافق الأنزيم Q10 (بالإنجليزية: Coenzyme Q10) من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها السبانخ، ويزيد هذا المركب من قوة العضلات، وتحديداً عضلة القلب. كما أن احتواء السبانخ على المغنيسيوم بكميات كبيرة يقي من آلام العضلات والتشنجات العضلية التي تعد من أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي