تعرفي على فوائد الفلفل الحلو الصحية

يعتبر الفلفل الحلو من أكثر الخضروات التي تحتوي على عدة فوائد صحية، كما أنه يتميز بعدة ألوان جذابة تشجعك على تناوله، وينصحك المتخصصون بإضافته إلى قائمة طعامك اليومية.  بالإضافة إلى أن الفلفل الحلو مليء بفيتامينات “سي” و”أ” و”ب 6″ و”ب 9″ والألياف. رغم تباين مسمياته بين مختلف دول العالم، إلا أن فوائده الصحية عديدة ومذهلة.. الفلفل الحلو، أو الفليفلة الحلوة، البابريكا أو الفلفل الرومي يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين “C”، الكالسيوم، الماغنسيوم، البوتاسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى الهامة للجسم، فضلا عن محتواه المنخفض من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية والدهون.

وينتمي الفلفل الحلو إلى فصيلة النباتات الباذنجانية، ويعود موطنه الأصلي إلى المكسيك، إذ عثر على بعض المكتشفات الأثرية التي تشير إلى وجوده هناك قبل سبعة آلاف سنة.، وما يميز الفلفل هو ألوانه المختلفة كالأحمر والأصفر والأخضر، واختلاف نكهاته، فمنه الحار جدا ومنه البارد. ولكن ما يجمع جميع أنواع الفلفل هو فوائده الصحية الكثيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائده الصحية والغذائية.

الفوائد الصحية للفلفل الحلو

يساعدك على تهدئة الألم

إن خصائصه المضادة للالتهاب، تخفف من الألم المرتبط بالأعصاب كالحزام الناري، والهربس وهو التهاب جلدي مرتبط بالأعصاب أيضا، لذا يستخدم كمركب في بعض الأدوية الجلدية.

يساعدك على علاج اضطرابات جهازك الهضمي

يحتوي الفلفل الحلو على حمض التانين الذي يلعب دورا رئيسيا في علاج الاضطرابات المعدية المعوية، مثل الإسهال والدوسنطاريا، وغيرها من الاضطرابات الميكروبية، وهو يشبه الصمغ، لذلك سيساعدك في حماية بطانة المعدة ومنع الإصابة بالقرحة.

مفيد جدا للقلب والأوعية الدموية

باعتباره مصدر غني بالليكوبين، هذا الأمر يجعله ممتازا لصحة القلب، بينما يُعرف الفلفل الأخضر بأنه مصدر جيد للألياف الخافضة للكوليسترول،و الفلفل الحلو غني بفيتامين B6 وحمض الفوليك ، مما يساعدك على خفض مستويات الهوموسيستين (ارتفاع مستويات الهوموسيستين يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعدك على خفض السكر في الدم

تشير بعض الدراسات أن الفلفل يساعدك على التحكم في نسبة السكر في الدم. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة متزايدة على أن مادة البوليفينول الموجودة في النباتات مثل الفلفل لها تأثير مفيد في مستويات السكر في الدم، إلا أنها تساعدك في تقليل أخطار إصابتك بمرض السكري.

يساعدك على تأخير فقدان الذاكرة

إن تناولك للفلفل الحلو قد يكون فعالا في منع فقدان الذاكرة لدى النساء المصابات بمرض الزهايمر.  فالمركبات الموجودة في الفلفل الناضج تمنع الإنزيم الذي يطلق بروتينات الأميلويد، التي تتراكم حول الألياف العصبية وتساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي