الفوائد الصحية لعشبة البردقوش

البردقوش هو أحد النباتات العطرية التي تنتمي لفصيلة النعناع، ويتواجد بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد استخدم بشكل موسع منذ القدم في طب الأعشاب والطب البديل.

وأتبت البردقوش منذ القدم، فعاليته كعلاج لبعض الأمراض والمشاكل الصحية، ويحتوي البردقوش على حوالي 2% من الزيت العطري، ومكوناته الرئيسية هي التربينين والتيربينول.

كما أن البردقوش يشبه نبتة الأوريغانو المعروفة باسم البردقوش البري، لكنه يتمتع بنكهة أكثر اعتدالاً، ويُستخدم كتوابل في العديد من الأطعمة، بالإضافة إلى استخدامه لتزيين السلطات والشوربات وأطباق اللحوم.

وتعتبر عشبة البردقوش من أكثر الأعشاب المفيدة صحيا للبرد كونها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ولذلك فهي تساعد على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، وعلاج السعال، حيث تعمل على إزالة الاحتقان والوقاية من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية.

 فوائد البردقوش الصحية

مفيد لصحة الجهاز الهضمي

يساعد البردقوش على تحسين الهضم وزيادة إنتاج الصفراء، كما أنه يساعد على تخفيف الانتفاخ والغازات وعسر الهضم.

تحسين صحة الجهاز التنفسي

يساعد البردقوش على تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا والسعال والربو كما أنه يساعد على إزالة البلغم وتنظيف المجاري الهوائية.

المساعدة على الحمل

إذا كنت تحاولين الحمل، فقد تكون هذه العشبة هي العلاج الذهبي. وفي حين أنها ليست بديلة لنمط حياة صحي، لكنها بالتأكيد يمكن أن تعزز فرصتك في الحمل سواء قمت بدمجها في الوصفات، أو شربها كشاي أو استخدامها في زيت عطري، فقد تبين أنها تساعد في زيادة فرصة الحمل.

منع التجاعيد للظهور على البشرة

من المعروف أن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت البردقوش تساعد في منع تجاعيد الوجه، وعلاج البشرة المعرّضة لحب الشباب.

توازن لون البشرة

يحتوي البردقوش على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، كما أن لديه القدرة على تبييض البشرة، والمساعدة على تحسين لونها الباهت.

يساعد على خسارة الوزن

أثبتت الدراسات فوائد البردقوش في خسارة الوزن وقدرته في تقليل الوزن الزائد، حيث يعمل على حرق الدهون وتقليل الشهية، كما يساهم في تخليص الإنسان من الشعور بالقلق والاكتئاب تجاه وزنه. يوضع مقدار ملعقتين من أوراق البردقوش المجففة في كأس من الماء المغلي، يترك المزيج لمدة ربع ساعة ثم تتم تصفيته وشربه.

يعالج قشرة الشعر

يعطي الشعر البريق واللمعان، كما أنه يمنحه الانسيابية النعومة كما يقوم البردقوش بتغذية الشعر وتدعيم نموه فهو غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة. ويقوي الشعر من جذوره حتى أطرافه ويحد من مشكلة تساقطه.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي