السمسم مصدر غنى بعدة فوائد علاجية وغدائية

مند آلاف السنين شاع استعمال واستخدام بذور السمسم في العلاجات الطبيعية والطب البديل، لأن السمسم يتميز بقوة غذائية خارقة ويمكن ادماجه في الأنظمة الغذائية وحصص الطعام اليومية في فصل الشتاء. هذه البذور الصغيرة تعد نافعة جدا لصحة الجسم وسلامته. فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على سلامة القلب والجهاز الهضمي والعظام تحديدا وكل أعضاء الجسم الأخرى.

كما أنه يحافظ على صحة ونضارة البشرة، فهو يقوم بمنحها ترطيب بشكل مكثف نظرًا لكونه غنيًا بالزيوت الأساسية: الأوميجا 3 و6، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، والتي بدورها تساهم في محاربة الشيخوخة وكذلك التجاعيد وأيضا ترهل الجلد، والتي تكون فعالة بشكل كبير في عملية شد البشرة والمساعدة في الحفاظ على الشباب، كما أنه يحتوي على بعض الخصائص التي تساعد على نمو الشعر والحفاظ على صحته.

والعديد من الدراسات ربطت بين السمسم والمركبات التي يحتويها وبين مكافحة السرطانات، لا سيما: اللوكيميا، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان البنكرياس، سرطان القولون، سرطان البروستاتا. اذ تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من: فيتامين ي، فيتامين ك، المغنيسيوم. وهذه العناصر جميعها لها خصائص مهمة لمكافحة الأورام. فهو فعال في إعادة توازن الهرمونات الجنسية في الجسم وهي أحد فوائد السمسم للنساء بشكل خاص بعد بلوغ سن اليأس.

كما تعتبر بذور السمسم مهمة أثناء الحمل للحفاظ على صحة الحامل وتزويدها بالعناصر الغذائية الهامة لها. وذلك بسبب غنى بذور السمسم بالأحماض الدهنية والبروتينات والعديد من المواد الغذائية الهامة.

فوائد تناول السمسم على صحة الجسم

يعزز صحة الجلد

يمكن للزيت الموجود في بذور السمسم أن يفعل العجائب لبشرتك، إذ يساعد على بقاء البشرة ناعمة ونضرة، فهو غني بالخصائص المضادة للالتهابات التي تعتبر حيوية في علاج الاحمرار والقروح وغيرها من مشكلات بشرة الوجه من الداخل، ويمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور السمسم، ووضع هذا الخليط على الوجه بعد ترطيبه.

يكافح الشيخوخة

بذور السمسم مليئة بمضادات الأكسدة التي تعكس علامات الشيخوخة وتمنحك بشرة شابة.

حماية صحة القلب

يساعد تناول بذور السمسم على انخفاض الكولسترول بالكلى والكبد وحماية القلب من الإصابة بالأمراض.

تحسين ضغط الدم

تناول زيت السمسم يساعد على تحسين مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي، بالإضافة إلى انخفاض الدهون بالجسم.

مصدر جيد من الفيتامينات والمعادن

تعد بذور السمسم مصدر جيد للعديد من المعادن المختلفة، والألياف، وحتى البروتين، حيث تحتوي ملعقتين من بذور السمسم على كمية كبيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والكالسيوم. الحديد المتوفر في السمسم يساعد على منع نقص الحديد الذي يسبب مرض فقر الدم.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي