الأغذية المناسبة لتفادي العطش طيلة اليوم

مع اقتراب شهر رمضان الفضيل،نقدم لكم أهم الأغذية لتفادي العطش خلال اليوم مع اقتراب شهر رمضان الفضيل ،نقدم لكم أهم الأغذية لتفادي العطش خلال اليوم. من الأكيد أن العادات الغذائية تتغير تتغير بشكل كبير، فبدلا من تناول ثلاث وجبات يومية، يعمد الصائم إلى تناول وجبتين رئيسيتين، مما يؤثر على جسم الإنسان وخصوصا في الأيام الأولى من الصيام.

تناول الفول

ومن أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها على السحور، الفول بعد التخلص من الماء الزائد فيه للتخلص من ملوحته التي تسبب العطش طوال النهار، وهو من الأطباق ذات المصدر المهم للمواد الكربوهيدراتية‏ والبروتينات‏‏ والمعادن والفيتامينات‏.

كما يساعد الفول على خفض الكوليسترول، ويفيد في حالة ضغط الدم المرتفع‏،‏ وفي الوقاية من الإمساك والبواسير، وهو من الأغذية المفيدة لمرضى السكر‏ي،‏ ويقي من أمراض القلب والشرايين‏، ويساعد على تنظيم وظائف القولون‏، مع تجنب الإكثار من كمية زيت الزيتون المضافة إلى الفول؛ لأنه يلبك المعدة ويتعبها.

التغذية الخاصة بالكبار في السن

كبار السن، يحتاجون إلى تغذية خاصة خلال وجبة السحور، وأهم طبق عليهم بتناوله هو الشوربة؛ لأنهم يحتاجون إلى مواد تزودهم بالسوائل ولا تتعب معدتهم، على أن تكون غنية بعناصرها الغذائية؛ مثل شوربة الكوسا والجزر، والفريكة والعدس، فضلا عن تناول البقوليات؛ مثل الحمص، والسندويشات الخفيفة، على أن تكون من الخبز الأسمر لا الأبيض.

تغذية مرضى السكري

وما يجب تجنبه من الأطباق بالنسبة لمرضى السكري وكبار السن هو الأطعمة التي تسبب لهم العطش؛ مثل المخللات والمقالي والبرغر والمعجنات والحلاوة والمربيات المختلفة والأطعمة المالحة.

كما أن اللبن يعطي الإحساس بالشبع لساعات طويلة ويرطب القناة الهضمية ويبرد الجسم، فضلا عن أنه غني بالبروتينات الحيوانية والكالسيوم، إضافة إلى أنه من الأغذية المقوية للجهاز المناعي.

أهمية تناول الخضراوات والفواكه

تناول الخضراوات والفواكه أمر مهم خلال وجبة السحور؛ مثل البندورة والخيار؛ لأنهما يوفران للجسم كمية من السوائل والفيتامينات مع الابتعاد عن المعجنات المقلية بالزيت كونها تسبب الإمساك وآلاما في المعدة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي