أهم فوائد وأضرار الحمص

يعد الحمص، نبات بقولي صيفي وشتوي يتميز بكثرة أنواعه ويزرع في مناطق حوض المتوسط وفي الوطن العربي وإيطاليا، كما أنه يعد من أقدم البقوليات وأكثرها شعبية واستهلاكاً في العالم لغناه بالفوائد الصحية والعناصر الغذائية الفريدة، كما أنه يعد بديلاً عن اللحوم للأشخاص الذين لا يستطيعون أكل اللحوم. وهذه بعض من أهم فوائده:

فوائد الحمص للسكري

يعمل الحمص على خفض مستوى الكولسترول والجلوكوز مما يقاوم ارتفاع مستوى السكر في الدم. كما أن الحمص يحتوي على الكربوهيدرات المركبة التي تساعد في تنظيم امتصاص السكر في الدم، فيمنع من تطور مرض السكري والسيطرة عليه.

فوائد الحمص للقلب

يمتلك الحمص مستويات عالية من الألياف التي تساعد على التخلص من الكوليسترول وإعادة التوازن بين مستوى الكوليسترول، مما يقي من تصلب الشرايين والنوبات القلبية، كما أنه يخفف من التهاب القلب لاحتوائه على الأوميغا 3.

فوائد الحمص للقولون والمعدة

إذ أن الألياف الغذائية الموجودة في الحمص تساعد في الوقاية من الإمساك والقضاء على التقلصات والانتفاخ مما يساعد على تحسين الهضم والتمثيل الغذائي والحفاظ على حركة الأمعاء.

فوائد الحمص للسرطان

اكتشفت قدرة الحمص على الوقاية من بعض أنواع السرطانات لا سيما سرطان القولون والمستقيم بسبب محتواه من الألياف وحمض الفوليك الذي يساعد على منع تشكل الخلايا السرطانية، كما أن محتواه من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C يحمي الخلايا من الشقوق الحرة.

فوائد الحمص للعظام

إذ أن الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك وفيتامين ك كلها موجودة بوفرة في الحمص ولها دور هام في الحفاظ على العظام ومنع هشاشتها المرتبطة بالعمر، إذ إن الكالسيوم مهم جداً في:

  • تركيب العظام.
  • الحفاظ على المعادن بالعظم.
  • الحديد والزنك يلعبان دوراً هاماً في إنتاج الكولاجين الذي يدخل في تركيب العظام.

فوائد الحمص للرجيم

إن الألياف والبروتينات الموجودة في الحمص تجعلانه مثالي للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية إذ تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت فتدخل جسمه كميات قليلة من السعرات الحرارية. كما أن الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحمص تساعد على تنظيم الطاقة وعدم الشعور بالإعياء.

فوائد الحمص للشعر

يستخدم الحمص لعلاج الكثير من مشاكل الشعر لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الغذائية التي يحتاجها الشعر كالحديد والبروتين والفيتامينات والأوميغا 6.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي