أهم الأغذية التي تحتوي على البروتين

يعد البروتين من العناصر الأساسية لصحة الجسم و تختلف أنظمة الغذاء في إمداد الجسم بعنصر غذائي أكثر من غيره، إذ البعض يجعل من الكربوهيدرات النصيب الأعظم من غذائه.أما الآخر يرى أن البروتين هو الأساس ويمكن تفادي النقص في الكربوهيدرات من خلاله.

لكن دعني أخبرك بأن جسمك لا يعنيه ما تفكر فيه، فهو يحتاج إلى أطعمة تحتوي على بروتين وكربوهيدرات، ودهون، و‫فيتامينات‬، ومعادن، إذ لكل منهم دورًا في صحتك.‬‬‬

وظيفة البروتين

النمو

يخضع بروتين الجسم للتحول والتغير المستمر، نتيجة للظروف الطارئة عليه في فترات الحياة المختلفة على سبيل المثال أثناء الحمل، والرضاعة، وعند ممارسة الأعمال الشاقة.

أيضًا يحتاج جسمك إلى البروتين لينمو، إذ تعد البروتينات حجر البناء المكون للعضلات. ونتيجة لما سبق، يلزم توفير البروتين في الغذاء لتفادي نقصه الحاد في الجسم.

العمليات الحيوية داخل الجسم

تحتاج العمليات الحيوية على سبيل المثال الهضم وتوليد الطاقة وتجلط الدم إلى وجود العديد من الإنزيمات المساعدة. وتُخلق تلك الإنزيمات من البروتين، لذا نقص وجود البروتين يعوق إتمام تلك العمليات الحيوية مما يسبب خللًا في نظام الجسم.

تكوين الأحماض النووية

تتحمل الأحماض النووية المسؤولية عن توريث الصفات الخلقية من لون الشعر والبشرة. تُخلق تلك الأحماض النووية من البروتين، لذا نقص البروتين يمكن أن يسبب حدوث طفرة وراثية غير مرغوب فيها.

أطعمة تحتوي على بروتين

يمكن تزويد الجسم بالبروتين عبر تناول أطعمة تحتوي على بروتين نباتي أو حيواني، وفيما يلي بعضًا من مصادر البروتين :

البيض

يعد البيض وجبة صحية متكاملة، إذ لا يمكن تعداد كمية الفوائد الغذائية المتواجدة فيه. لكن هل تعلم كم جرام بروتين في البيض ؟

يمنح البيض ستة جرامات من البروتين، يتركز أغلبها في صفار البيض.

صدر الدجاج

يعد الدجاج من أكثر الأغذية الغنية بالبروتين , إذ تحتوي كل 100 غرام من صدر الدجاج على 26 غرام بروتين.

العدس

يعد العدس من الأغذية النباتية الغنية بالبروتين, إذ تحتوي كل 100 غرام من العدس على 10 غرام من البروتين.

سمك التونة

يعتبر سمك التونة من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين بالإضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية.

إذ يحتوي كل 100 غرام من سمك التونة على 30 غرام من البروتين.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي