أفضل المشروبات والأطعمة لمكافحة نزلات البرد

يعاني الكثيرون من نزلات البرد، سواءً في فصل الشتاء أو حتى في باقي فصول السنة. وقد تكون نزلات الصيف أشد سوءاً وأكثر ضرراً مننزلات الشتاء. لذلك، من المهم أن يتضمن أسلوب حياتكِ وحياة أطفالكِ وعائلتكِ عناصر غذائية مفيدة، كالبروتينات والفيتامينات، بهدف التغلبعلى هذه النزلات التي تؤدي إلى شل حركتنا وفقدان شهيتنا.

الشاي الأخضر

يتميز بأنه مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة، ويفضل شرب كوبين منه يومياً. ووجدت دراسة علمية نشرت فييوليو/تموز 2021، وشملت أكثر من 5 آلاف مشارك، أن الشاي الأخضر على وجه التحديد يحتوي على مضادات أكسدة فعالة تساعد جهازالمناعة في مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا. لذا، يُنصح بجعل شربه روتيناً يومياً في حياتكِ وحياة أسرتك.

حساء الدجاج الساخن

لا يوفر حساء الدجاج السوائل التي يحتاجها جسمك للمساعدة في محاربة الفيروسات فحسب، بل يقلل أيضاً من حدة وألم الالتهابات التيتترافق مع نزلات البرد، وتحديداً التهاب الحلق.

وحساء الدجاج مع الشعيرية غني جداً بالصوديوم والبوتاسيوم، والبروتين والزنك، وكلها عناصر يحتاجها جسمكِ لمقاومة الفيروسات. كما أنالسوائل الدافئة بهذا الطبق الشهي تلطّف حلقك وتساعد في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية.

الحمضيات

مثل الليمون والبرتقال والغريب فروت (الكريفون) وغيرها غنية جداً بفيتامين “سي” وهي أحد مضادات الأكسدة الأكثر فعالية في محاربةالإنفلونزا ونزلات البرد. كما تحتوي على مركبات “الفلافونويد” (Flavonoids) التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة لديكِ وأطفالكِ. لذلك، فإن من المهم جعل الحمضيات بأنواعها جزءاً من برنامجكِ الغذائي اليومي لتقوية جهاز المناعة لديكِ ولدى أفراد عائلتك.

كما يمكنكِ الحصول على هذا الفيتامين الحيوي من الفلفل الأحمر والبروكلي والقرع والبابايا والبطاطا الحلوة والطماطم.

الزنجبيل والعسل

يساعد الزنجبيل على تخفيف نزلات البرد, حيث يعمل على محاربة الجراثيم, و على تخفيف الإلتهابات, أما العسل فهو يساهم في تقوية جهاز المناعة.

لتحضير مشروب الزنجبيل والعسل :

نضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع كأس من الماء المغلى و نتركه لبضع دقائق ثم نضيف ملعقة صغيرة من العسل و يشرب فورا

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي