أعراض نقص أوميغا 3 في الجسم

من المرجح أن تصادف الكثير من مكملات أوميغا 3على رفوف الصيدليات، فبفضل فوائده قد يحدثك طبيبك عن هذا المكمل الغذائي وعن أعراض نقصه، فما هي أعراض نقص أوميغا 3 ؟ وما هي أفضل الأغذية الغنية به؟ لنتعرف على أهم أعراض نقص أوميغا 3 في الجسم.

مصادر أوميغا 3 الطبيعية

تعد الأسماك بأنواعها من أهم الأغذية الغنية بالأوميغا 3 , و ينصح أيضا باستهلاك بذور الشيا و الكتان بالإضافة إلى الجوز.

أعراض نقص أوميغا 3

عندما لا تحصل أجسامنا على ما يكفيها من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن يؤدي هذا الوضع إلى مشاكل صحية كبيرة، وذلك عند إتباع بعض الحميات والأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء والدواجن، أو التي تقيد الدهون بشكل كبير إلى مستويات منخفضة جدًا من الأحماض الدهنية. صحيح أن بعض المشاكل التي يتسبب فيها هذا النقص لا تظهر في بادئ الأمر، لكن الأعراض التالية الأكثر وضوحا تتطلب فحصا لمستويات أوميغا 3 لدى المريض.

مشاكل الجلد والشعر والأظافر

تعمل أوميغا 3 على بناء الخلايا، فعندما تكون مستوياته منخفضة جدًا، قد تعاني من جفاف الجلد والشعر الهش والأظافر الرقيقة التي تتقشر وتتشقق. بل ويمكن كذلك أن يتسبب نقص أوميغا 3 في حدوث طفح جلدي وقشرة الرأس أيضًا.

ضعف التركيز والانتباه

من أعراض نقص أوميغا 3 كذلك نقص التركيز، فالمستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية الأساسية، تتسبب في سوء الذاكرة والتركيز. ويمكن أن تؤدي كذلك إلى الهيجان والقلق، فالأطفال والكبار سريعي الغضب ودون سبب من الممكن أنهم يعانون في الواقع من نقص أوميغا 3.

آلام المفاصل وتشنجات الساق

أوميغا 3 المشتقة من زيت السمك لها خصائص ممتازة، حيث أنها تقلل بشكل طبيعي من التورم وإلتهابات المفاصل. فإذا كنت لا تعاني من آلام المفاصل بعد، فإن تناول أوميغا 3 بشكل صحيح، يمكن أن يمنع عنك الضرر الذي يسببه الألم في المقام الأول.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

فقد أوضحت الأبحاث أن أوميغا 3 ضرورية لصحة القلب. فإذا كنت تعاني من مشاكل في القلب، فأنت تحتاج إلى زيادة تناولك لهذه المغذيات الحيوية، حيث أنه يقي من أمراض القلب ويساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول الضارة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي