أطعمة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

ينصح مجموعة الخبراء بعدم الاقتصار على نوع واحد من الأطعمة في فصل الشتاء، والتنويع بين أكبر عدد ممكن من الأطباق، من أجل الحصول على نظام غذائي متنوع ومتوازن.

الحبوب

يفضل بأن تبدأ نهارك بدقيق الشوفان أو العصيدة، أو أي أطباق مصنوعة من القمح. ورغم أن كثيرين يميلون في هذه الفترة لتناول البيتزاوالمعجنات، فإن الأطباء ينصحون بالتقليل من هذه الأطعمة.

كما تنصح الأمهات بالإقبال على تناول العصيدة والأطباق المحضرة من دقيق الشوفان مع إضافة بعض الخضراوات لتعزيزها بالفيتامينات. وينصح الأطفال بعمل شطائر بخبز القمح الكامل.

الشوربة

يمكن للوجبات السائلة مثل الشوربة والحساء أن تمثل خيارا جيدا لأنها تحتوي على كمية مهمة من الخضار تجعل الجسم دافئا من الداخل. والشوربات التي تحتوي على البقول والقرع والشعير ممتازة لأنها غنية بالكربوهيدرات. وعند إضافة رشة من الكمون والقرفة والزنجبيل،تحصل على وجبة لذيذة ومتكاملة. ويمكن للأمهات والأطفال التمتع بالشوربة في أي وقت في الليل، كوجبة مغذية دون أي إزعاج للمعدة.

الفواكه

تتميز الفواكه التي تنمو محليا بكثرة المنافع في فصل الشتاء. وينصح بالإقبال على تناول الموز والفراولة والكيوي والتفاح والخوخ والرمان. ويعتبر الموز مصدرا مهما للمغنيسيوم الذي يساعد في تعديل حرارة الجسم.

الفواكه المجففة والمكسرات

يعتبر اللوز والكاجو والجوز مصادر غنية بالدهون الصحية، تساعد على تعديل حرارة الجسم. كما أن التين والتمور والزيتون هي أيضا منالخيارات الممتازة في البلدان التي تشهد موجات صقيع حادة.

البصل

يستعمل البصل في الطب لأنه يحافظ على دفء جسمك للتغلب على الطقس البارد، ما يمكنك إضافتها إلى وجباتك اليومية أو في حساء أو سلطة، يعتبر حساء البصل من الأطعمة اللذيذة والمشبعة.

العسل

يمكن تناول العسل مع الماء الساخن كمشروب، أو إَضافته إلى السلطات. وهو مفيد جدا في فصل الشتاء لأنه يقوي و يحسن المناعة و يساعد على علاج نزلات البرد.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي