أخطار المحليات الصناعية على الصحة

المحليات الصناعية، هي أول ما نفكر في استخدامه بديل للسكر الطبيعي الأبيض عند رغبتنا في خسارة الوزن، أو عند إصابتنا بمرض السكري، أو عند محاولتنا في تغير العادات الغذائية الخاطئة، ورغبتنا في التحول إلى نمط حياة صحي.

والمحليات الصناعية متوفرة بأنواع عدة، وتنوعها سهل من استخدامها سواء في المشروبات أو الأطعمة والحلويات، إلا أن الدراسات الطبية أكدت أن لها مخاطر صحية عدة، تظهر عند اعتمادها وتناولها يومياً.

وفي التالي نطلعك عزيزتي القارئة على أبرز مخاطر استهلاك المحليات الصناعية، حسب الدراسات الطبية الحديثة التي نشرت في مواقع طبية صحية معتمدة، وهي في التالي.

المحليات الصناعية وأمراض القلب

كشفت دراسة عن وجود صلة محتملة بين المحليات الصناعية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

الدراسة، الذي أجراها المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية، ليست الأولى التي تشير إلى وجود صلة بين المحليات الاصطناعية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك فهي الأكبر حتى الآن حيث تضمنت الدراسة بيانات من أكثر من 100 ألف مشارك.

وأفاد ما يقرب من 37 ٪ من المشاركين باستخدام المحليات الاصطناعية، مع تقسيم المشاركين إلى غير مستهلكين، ومستهلكين أقل (تناول التحلية الاصطناعية أقل من المتوسط)، ومستهلكون أعلى (تناول التحلية الاصطناعية أعلى من المتوسط).

وفي نهاية الدراسة، قارن الباحثون عدد الحالات المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية التي مر بها الأشخاص الذين تناولوا المحليات الاصطناعية مع عدد الحالات التي عانى منها الأشخاص الذين لم يستهلكوا هذه المحليات، وأبلغ المشاركون عن 1502 حالة قلبية وعائية أثناء المتابعة، بما في ذلك 730 حالة لمرض القلب التاجي و777 حالة لأمراض الأوعية الدموية الدماغية.

مخاطر المحليات الصناعية على الصحة

أكدت إيرينا مالتسيفا، عالمة أحياء روسية، أن استخدام بدائل السكر الصناعية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، واضطرابات الهضم، وبكتيريا الأمعاء، والسرطان، التصلب المتعدد، واضطرابات في التمثيل الغذائي، وعدد من الأمراض الصحية الأخرى التي تتعلق بالدماغ والجهاز العصبي.

وقالت الخبيرة الروسية في حديث نقلته وكالة “نوفوستي” عن راديو “سبوتنيك”، إن جسم الإنسان يتفاعل مع الأطعمة المحتوية على بدائل السكر الصناعية، تماماً كما يتفاعل مع السكر الحقيقي الطبيعي.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي