إليك أهم فوائد البطاطس الصحية

تدخل البطاطس ضمن عائلة الخضراوات الجذرية، وهي واحدة من أكثر أنواع الخضراوات انتشارًا حول العالم، وموطنها الأصلي هو جبال الإنديز في أمريكا الجنوبية، وتشتهر باحتوائها على نسبة عالية من النشويات والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم. بالإضافة إلى طرق تحضيرها المتنوعة والمتعددة مثل الطهي، الخبز، القلي، والشواء، وتحتوي البطاطس على الكثير من الفوائد الصحية، وهي مصدر مهم للكربوهيدرات والألياف الغذائية التي تساهم في تحسين صحة جسمك خصوصا عملية الهضم والحفاظ على صحة جهازك الهضمي. كما تحتوي على فيتامين سي الذي يعزز جهاز المناعة وتعمل كمضاد أكسدة قوي لمكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة في جسمك. وفوائد البطاطس صحية عديدة سنتعرف عليها في هذا المقال.

أهم فوائد البطاطس الصحية

مفيدة لجهازك الهضمي

بما ان البطاطس غنية بالنشا المقاوم الذي يعمل كغذاء للبكتيريا الجيدة في الأمعاء. ستساعدك هذه البكتيريا على هضم الطعام بطريقة أكثر فعالية. كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية، مما يساعدك على تنظيم حركة الأمعاء. ويمكن لهذه الخصائص على تحافظ على صحة جهازك الهضمي من خلال الوقاية من الإمساك والالتهابات.

مفيدة للوجه

إن البطاطس جد فعالة وممتازة في تهدئة الانتفاخ تحت العين وتقليل ظهور الهالات، كما تعمل على ترطيب بشرتك وإعادة ليونتها. لاحتوائها على حمض الهيالورونيك وهذا يجعلها مثالية لذوي البشرة الجافة والمتقشرة.

تحافظ وتعزيز صحة قلبك

تضم البطاطس كمية مهمة من الألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامين سي وب 6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة قلبك وحمايته من الأمراض

تساعدك على حماية العظام

تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل الحديد والفسفور والكالسيوم.

تقليل خطر إصابتك بسرطان القولون

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. ولتستفيدي من الألياف الغذائية في البطاطا، يُفضل تناولها مع القشرة، حيث تكون معظم الألياف في هذا الجزء. كما يُنصح بتضمين مجموعة متنوعة من مصادر الألياف في النظام الغذائي، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

تساعدك على فقدان الوزن

يمكن للبطاطس أن تكون جزءًا فعّالًا من خطة إدارة الوزن إذا تم استهلاكها بشكل صحي متوازن.

تساهم تنظيم مستويات السكر في دمك

إن الألياف الموجودة في البطاطس تساهم في تنظيم مستويات السكر في دمك، مما يقلل من ارتفاعها بعد تناول الطعام. وهذا يلعب دورا هاما في منع مشاكل صحية مثل مقاومة الأنسولين والسكري.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : صحتي في تغذيتي