كيفية اختيار الكؤوس المناسبة

يعتمد ترتيب المائدة على قواعد خاصة فكل أدوات الاكل لها دور ومكان معين توضع فيه. سنتعرف اليوم على مختلف أشكال الكؤوس، ما هي الأحجام المتوفرة وما هو المكان المخصصة لكل كأس للحصول على مائدة تستجيب لكل قواعد فن التقديم.

ما هي أشكال الكؤوس التي تستعمل؟

كوب الماء

هو أحد أهم الكؤوس التي يجب الحرص على وضعها عند استقبال الضيوف، يوضع في أقصى اليسار وعلى أساسه ترتب الكؤوس الأخرى. أما فيما يخص الحجم، فهو يختلف حسب رغبة كل شخص يمكن استعمال حجم كبير أو صغير.

كوب المشروبات الغازية وعصير الفواكه

عادة نستعمل أكواب طويلة جدًا وخالية من الساق، هذا النوع من الكؤوس يمكن كذلك استعماله لتقديم الماء. لكن يمكن أيضا استخدم الأكواب المقوسة وذات الساق. توضع مباشرة بعد كوب الماء في اتجاه الطبق.

كوب الكوكتيل

هذا النوع من الكؤوس لا يستخدم كثيرا في الطاولة المغربية، لكنه يتميز بشكل أصلي يبرز محتوى الكأس، لذا إن لم يكن في قائمة الطعام المحضرة أي كوكتيل، فيمكن استعمالها لتقديم تحلية راقية في الأخير.

كوب صغير الحجم (Verrine)

هذا النوع من الكؤوس يستخدم لتقديم التحلية أو المقبلات والسلطات. يوضع عامة فوق ألواح من الخشب أو فوق أطباق التقديم.

كيف ترتب الكؤوس فوق المائدة؟

توضع الكؤوس أعلى السكاكين متجهة نحو اليسار، وترتب من الأكبر إلى الأصغر.

ما هي المعايير التي يجب اعتمادها لاختيار الكؤوس؟

عند شراء الكؤوس هناك 4 نقاط من الضروري أخذها بعين الاعتبار:

  • جودة الزجاج
  • قدرة المقاومة
  • شفافية الزجاج
  • التصميم والشكل

نصائح عامة لاختيار الكؤوس

عند إعداد المائدة أو طاولة البوفيه، تلعب الكؤوس دورًا مهم في إعطاء أناقة ورقي لمنظر المائدة بفضل شفافيتها واحجامها. إذ إن كذلك المواد المستعملة لها دور في إبراز أناقة الطاولة. الكريستال مثلا له بريق خاص ومصنع ببراعة متميزة تطفي على المائدة لمسة فريدة وخلال المناسبات الرسمية أو الأعياد يمكن استخدام كؤوس كريستال ذات رسومات أو تصاميم ذهبية.

أما للحصول على منظر أكثر بساطة لكن بلمسات فاخرة يمكن وضع كؤوس ذات القدم المصنعة من الكريستال.

في حالة استعمال أكواب ملونة، من الضروري الاعتماد على ألوان متناسقة وتتماشى مع الديكور العام للمائدة من غطاء، مناديل والأطباق.

الكؤوس التي لن تستعمل لاداعي من وضعها فوق المائدة، تترك جانبا حتى احتياجها.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المائدة