قواعد الإتيكيت على مائدة الطعام

من بين الألغاز المرتبطة بإيتيكيت مائدة الطعام، معرفة طريقة ترتيب أدوات المائدة بشكل صحيح. “في فرنسا، توضع الشوكة على يسار الطبق، وسنونها على مفرش المائدة. في عصر النهضة، كان شعار الأسر النبيلة محفورا على ظهر المقبض، ولكي تكون هذه الأشياء مرئية للجميع، كان توضع الشوكات نحو الأسفل، تشير أيقونة الإتكيت، وفي نفس الفترة كان السكين يوضع على اليمين، وآنذاك كان الذين يستعملون اليد اليمنى يعتبرون أفضل من أصحاب اليد اليسرى. أما بالنسبة لأدوات المائدة الخاصة بالتحلية، فيتم وضعها فوق الصحن مباشرة. وتصف بدقة أن ملعقة التحلية تكون أقرب ما يمكن من الكأس، ويوضع السكين وأسنانه أولا في الواجهة.

احترام ربع ساعة من آداب الاستقبال

إذا كنت مدعوا لتناول العشاء، في أي وقت يجب أن تصل؟ الوصول بعد 15 دقيقة من الوقت الذي حدده المضيف، هذا التقليد ما يزال ساريا. ” ويسمى ربع ساعة من آداب الاستقبال. وهو يسمح لسيدة أو سيد المنزل بإنهاء لاستعدادات الأخيرة لاستقبال الضيوف و تحضير مائدة الطعام.

كشف الساعدان والوضعية الأميرية

السلوك السليم هو أحد القواعد الأساسية التي يجب احترامها على مائدة الطعام، وهذا ما يلقن لنا ونحن أطفال، . من الضروري أن تكون في وضعية مستقيمة عندما تكون جالسا على الطاولة، ويجب ألا يلمس ظهرك ظهر الكرسي، وأن يكون الساعدان (وليس المرفقان) مكشوفان أيضا” تتابع الاخصائية.

عدم دفع الطعام بالسكين

يستخدم السكين لتقطيع اللحوم أو الأسماك فقط، تشرح الخبيرة في فن الإتكيت. أما الباقي، سواء كانت خضرا أو فطيرة من منطقة اللورين، يجب استخدام الشوكة فقط”. لدفع الطعام في الطبق، ينبغي اتباع نفس الطريقة، لا يستخدم نصل السكين. مع الحرص على استعمال قطعة صغيرة من الخبز قدر الإمكان.

تقديم الوجبة على اليسار

تقديم الأطباق يجب أن يكون على يسار الضيوف وتقديم النبيذ من اليمين. من جهة أخرى، ينبغي جمع أدوات المائدة والأطباق واستبدالها من اليمين.

بالنسبة لخدمة التقديم نفسها، فإن قواعد اللياقة تستوجب البدء دائمًا بكبير العائلة حيث يتم التقديم حسب ترتيب الأهمية، للضيوف الأولوية، ونفس الرتيب يتبع لجمع أدوات المائدة والأطباق.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المائدة