قواعد آداب إعداد المائدة

ترتيب المائدة فن من فنون الإتيكيت وله قواعد محددة. تعرفى على كيفية ترتيب المائدة بشكل صحيح وما إذا كنتِ ترتكبين بعض الأخطاء التى تتنافى مع قواعد الإتيكيت أم لا.

ترتيب مساحة الطاولة

ترتيب المساحة والتباعد عند إعداد مائدة العشاء، ينبغى أن تكون إعدادات المكان متباعدة بشكل متساو وينبغى أن تكون متوازنة مع الأطباق. ابدأي بوضع أطباق الطعام.

تأكدي من ترك مساحة كافية بين الأطباق لتعطى لضيوفك مساحة جيدة لتناول الطعام بشكل مريح.

كيفية توزيع الأطباق

دعى الأطباق ترسم لكِ طريقة الترتيب حينما يتم وضع الأطباق يمكنك استخدامها لتحقيق التوازن بين بقية الإعدادات.

الكؤوس والأكواب على الجانب الأيمن من الطبق، وأطباق الزبدة والسلطة إلى يسار المائدة.

لتبسيط الإعداد، لا تضعى الأدوات التى لن يتم استخدامها. الشوك والملاعق والسكاكين ينبغي أن توضع الشوك إلى يسار الطبق والسكاكين والملاعق إلى اليمين.

والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو شوكة الكوكتيل الصغيرة، والتى توضع على الجانب الأيمن الأبعد من الطبق على المائدة. نصيحة: ضعى السكاكين بحيث تكون جهة القطع نحو الطبق، وتأكدى من أن كل مقابض الأدوات الفضية متناسقة فى خط مستقيم.

عند تقديم الخبز، ضعى طبق الزبدة أعلى مكان الشوك إلى يسار الطبق وفوقه سكين الزبدة.

طريقة وضع المناديل

يجب أن تكون جميع المناديل من القماش وتوضع إلى اليسار من الشوك. و يمكن استخدام مشبك للمناديل ليعطيكى لمسة جمالية للترتيب.

الأدوات الفضية المخصصة للحلوى

ينبغى أن توضع أعلى مكان الطبق مع مقبض الشوكة إلى اليسار والملعقة أو مقبض السكين إلى اليمين (حافة القطع يجب أن تواجه الأسفل بإتجاه الطبق). يمكنك أيضا تقديم أدوات فضية الحلوى عند تقديم الحلو.

كيفية توزيع الكؤوس

ضعى الأكواب أعلى السكاكين فى صف واحد مستقيم، مائلة نحو أعلى اليسار، ورصيهم من الأكبر إلى الأصغر.
فنجان وطبق القهوة:

إذا كنتِ تخططين لتقديم القهوة مع الوجبة، ضعى الكوب على المائدة مع الطبق إلى اليمين من الإعدادات، مع ملعقة القهوة على الجانب الأيمن من الطبق. يمكنك أيضاً احضارهم لاحقاً مع الحلوى.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المائدة