فوائد واستعمالات الشطة الحارة

لا تخفى على أحد فوائد الشطة الحارة للجسم، وقدرتها الكبيرة على خسارة الوزن، وتسريع عملية الحرق والاستقلاب في الجسم.

إذا كان الفلفل الأحمر المطحون عنصرا أساسيا في نظامك الغذائي، فاعلم أنك محظوظ تحظى بما له من فوائد عدة على الجسم، تبدأ من القلب مرورا بالمعدة وصولا إلى الجهاز المناعي.

ويرجع استخدام الفلفل الأحمر المطحون “الشطة المطحونة” إلى أواخر القرن التاسع عشر، حين وجد فيه الإيطاليون أحد أهم التوابل التي تعزز نكهة المعكرونة والبيتزا، قبل أن يجد طريقه لاحقا إلى أميركا.

مكونات الشطة الحارة

ويحتوي الفلفل الأحمر الحار على مادة كيميائية تسمى “الكابسيسين”، التي تمنح النبات مذاقه الحارق علما أن له فوائد كثيرة لصحة الإنسان في حال تم تناوله بشكل معتدل.

فوائد الشطة الحارة

ويساعد رش الفلفل الأحمر المطحون فوق أطباق الطعام، لا سيما أثناء الفطور، في تعزيز نبضات القلب، إذ يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية وتراكم الصفائح الدموية مع زيادة قدرة الجسم على إذابة الفيبرين، وهو مادة أساسية في تكوين الجلطات

ويُنسب إلى مادة الكابسيسين في الفلفل الأحمر الفضل في خفض مستويات السكر في الدم، إذ يقول الدكتور بارثا ناندي المتخصص في علوم التغذية: “لقد وجدت الأبحاث أنه إذا تم استهلاك الفلفل الأحمر المطحون بانتظام، فإن متطلبات الإنسولين تنخفض بشكل أكبر”.

وأخيرا، يلعب الفلفل الأحمر الحار دورا في تقوية جهاز المناعة، كما يعمل على تدعم الأغشية المخاطية الموجودة في أنحاء الجسم وتبطن الممرات الأنفية والرئتين والقناة المعوية، وتقف بقوة في وجه مسببات الأمراض.

استعمالات الشطة الحارة في الطبخ

تعتبر الشطة الحارة من أكثر المكونات التي تضاف إلى الأطباق العربية و المقبلات, و يمكن إضافة ملعقة كبيرة إلى تثبيلة الدجاج و المشاوي, و الأسماك و أيضا الخضراوات.

يمكن أيضا إضافة القليل لصلصة الباستا و البيتزا بهذه تعطي نكهة لذيذة و مبتكرة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج