فوائد واستعمالات الريحان في الطبخ

الريحان من الأعشاب العطرية التي تنتمي إلى عائلة النعناع، ويضاف الريحان للعديد من الوجبات لكي يعطى لها المذاق الساحر. من المعروف عن الريحان أن له العديد من الفوائد الصحية وخاصة تلك المتصلة بتقوية الجهاز المناعي، كما أن الزيت العطري الذي يُستخلص من الريحان يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.. لذا فهو من ضمن الأعشاب التي لها فوائد طبية جمة.

الريحان من الأعشاب التي تحتوي على زيت عطري متطاير غنى بمضادات الأكسدة، هذا الزيت هو الذي يمنح الريحان فوائده المتعددة التي تقوى جهاز المناعة عند الإنسان وتحميه من الإصابة بمختلف الأمراض.

أنواع الريحان

هل تعلم أن للريحان 35 نوع مختلف.. كما يأتي الريحان في أشكال وأحجام عدة. هناك أنواع عدة من الريحان، وتشترك كافة الأنواع في أن النبتة الصغيرة تنتج أوراق خضراء كبيرة تصل طولها ما يقرب من 5 سم، وموسم حصادها في أشهر الصيف الدافئة. ويختلف مذاق الريحان ورائحته حسب على خواص المكونات الكيميائية، وكم الزيت العطري الذى يحمله كل نوع. ومن أنواع الريحان: الريحان الحلو (Sweet basil), ريحان الليمون (Lemon basil) والريحان الإيطالي (Italian basil).

استعمالات الريحان في الطبخ

يعد الريحان من المكونات الأساسية التي تدخل في تحضير صلصة البيستو, التي توضع لمرافقة طبق الدجاج المشوي, أو تضاف إلى المعكرونة.

يمكن أيضا إستعمال الريحان لتنكيه الخبز و جميع أنواع المعجنات, و يستخدم بشكل كبير في تحضير وصفة الفوكاشيا الإيطالية, فهو يتلائم مع زيت الزيتون و الطماطم.

في الشوربات, يعطي الريحان نكهة رائعة و متميزة و يتلائم مع شوربة الطماطم, شوربة الكوسة أو شوربة الدجاج.

تحضير السندويتشات : من الممكن إضافة القليل من أوراق الريحان الطازجة إلى كل أنواع السندويتشات لنكهة متميزة و لذيذة.

فوائد الريحان

الريحان يقوى عضلة القلب: الريحان يحمل كلا من الخواص المضادة للالتهابات أو المضادة للأكسدة، فالريحان يساعد العضلات ويتحكم في كفاءة عمل الأوعية الدموية في أن تنقبض ثم تتمدد مما يجعلها تحافظ على معدلات ضغط الدم الصحية. ومن بين فوائد الريحان أنه يحول دون تكون الجلطات الدموية التي تسبب السكتة القلبية.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج