طرق طهي الخضر

تعد تقنية طهي الخضر أسلوبا خاصا في فن الطبخ، إذ يكون من الضروري في أغلب الأحيان مراعاة العديد من المعايير لإنجاح طهي الخضر: نوعية الخضر، وحجم القطع، وطريقة الطهي.

نوعية الخضر

من المعلوم أن الخضر ليست متشابهة، لأن مدة طهي كل نوع يرتبط ارتباطا وثيقا بمحتواه من الماء. وبالتالي، فإن الخضر التي تحتوي على أقل كمية من الماء (مثل البطاطس والجزر) تستغرق وقتا أطول في الطهي مقارنة بالخضر التي تكون مشبعة بالمياه (مثل الطماطم أو القرع الأخضر).

حجم القطع

من البديهي أنه كلما كانت قطع الخضر أصغر، كلما كانت مدة طبخها أقل، وأبسط مثال هو إذا طانت قطع الجزر كبيرة، فسيستغرق طهيها وقتا أطول مما لو كانت قطعها مكعبات بحجم 1 سنتيمترا.

طريقة الطهي

توجد عدة طرق للطهي، من بينها السلق والتشويح والطهي في الفرن. عموما، يعد الطهي في الماء أسرع من الطهي في المقلاة أو في الفرن. في بعض الأحيان يمكن الجمع بين طرق الطبخ لتوفير الوقت، والحصول على طهي معين للخضر. على سبيل المثال، إذا كنت تريد طبخ حبوب الفاصوليا البيضاء، يمكن سلقها أولا (طهيها في الماء)، قبل طبخها في ورق الألمنيوم.

طريقة قلي الخضر في المقلاة

المكونات

خضر مشكلة • زيت الزيتون • ملح وفلفل

الطريقة

تسخن المقلاة، وتفحص درجة الحرارة بوضع اليد على بعد حوالي 5 سنتمترات. إذا شعرت بالحرارة، فهذا يعني أن المقلاة ساخنة بدرجة كافية. يسكب زيت الزيتون ويوزع على سطح المقلاة بتحريكها.

تضاف الخضر حسب ترتيب مدة طهيها.

طبخ كل العناصر مع تشويحها باستمرار. لإنجاز هذه المهمة على طريقة الطهاة المحترفين، أخذ ذيل المقلاة بكلتا يديك، وتحريك الخضر من الأسفل إلى الأعلى.

للتأكد من نضج الخضر، إدخال طرف السكين في الخضر، يجب أن تكون رطبة من الخارج مع الاحتفاظ ببعض الصلابة في الداخل. تتبل الخضر حسب الرغبة بالملح والفلفل والتوابل والأعشاب العطرية و يمكن إضافة صلصة الصويا لنكهة مميزة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن الطبخ