طرق تخزين الفواكه الجافة

يعد تجفيف الأطعمة من العادات التقليدية القديمة التي تستعمل لحفظ وتخزين الأطعمة لفترات طويلة، أما تجفيف الفواكه فهو طريقة جيدة للحفاظ عليها ولتحضير وجبات خفيفة وصحية، عكس الفواكه المجمدة والمعلبات وتلجأ العديد من النساء لتخزين الفواكه الجافة كالمشمش والعنب (الزبيب) للحفاظ على جودتها ولتبقى في حالة ممتازة لعدة أشهر. وتقدم الفواكه المجففة العديد من الفوائد لصحتك لأنها تحتوي على مغذيات وفيتامينات وبروتينات ويمكن أن تساهم في تقوية ودعم الصحة العامة وخاصة المناعة، لذلك تفضل الكثير من النساء إدراجها في نظامهن الغذائي اليومي.

لهذا تشتري العديد من السيدات كميات كبيرة من الفواكه المجففة وتخزينها لاستخدامها بشكل يومي، ولكن لسوء الحظ إذا لم يتم تخزين الفواكه المجففة بشكل صحيح بعد الشراء فإنها لن تحتفظ بالعناصر الغذائية التي تمتلكها، لذلك يجب تخزينها بشكل صحيح وآمن فور شرائها، وهنا سنقدم لك أسهل طريقة حفظ الفواكه المجففة ضمن ظروف التخزين المناسبة لمدة أطول.

حيل مثالية لتخزين الفواكه الجافة

عليك استعمال أكياس محكمة الغلق

إذا كنت ترغبين بتخزين الفواكه المجففة لمدة طويلة يجب عليك وضعها في كيس منزوع الهواء أو عبوة محكمة الغلق لضمان عدم وصول الأكسجين إليها وهذا ما يجعلها طازجة لأشهر عديدة.

عليك تخزين الفواكه المجففة في مكان بارد وجاف

إن تخزين للفواكه المجففة في مكان به شمس فهذا سوف يعجل في تعفنها، لهذا يجب عليك تخزينها في أكثر الأماكن بعداً عن أشعة الشمس، كما ينصح بتخزينها في مكان جاف لأن تعرضها للمياه سوف يجعلها تتعفن بسرعة وتفقد فوائدها ومذاقها الجيد.

عليك أن تقومي بتحميصها

إذا قمت بتخزين الفواكه المجففة يشكل خاطئ يعرضها للتلف فمن الأحسن تحميصها لبضع دقائق في الميكروويف لأن هذه الطريقة سوف تعيد الفواكه المجففة التالفة إلى سابق عهدها لتتحول إلى فواكه مجففة طازجة وجميلة، ونقترح عليك طريقتان للتحميص، الطريقة الأولى هي وضعها في الفرن لمدة 5 – 6 دقائق، أما الطريقة الثانية تكون بوضعها في المقلاة وتقليبها برفق على الجانبين لمدة 4 دقائق.

عليك استخدام عبوات زجاجية غير شفافة

من الأفضل أن تقومي بوضع الفواكه المجففة في مكان جاف وبارد ومن الأفضل أيضا أن تخزينها في عبوات زجاجية غير شفافة وليس في عبوات بلاستيكية، لأن الأواني الزجاجية غير الشفافة تقوم بحفظ درجة الحرارة الباردة بشكل أكبر من باقي الأنواع، كما أنها تقوم بحفظ المذاق الرائع للفواكه المجففة ولأكثر من 6 شهور.

عليك أن تعبئي الفواكه المجففة على دفعات صغيرة، هذه الطريقة سوف تساعدك في الحفاظ على نضارتها، كما أنه يقلل من خطر التلوث.

تجنبي تخزين كميات كبيرة في الحاويات، لأن فتح وإغلاق الحاويات سيؤدي إلى التلوث.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن الطبخ