حيل لتخزين الدقيق لفترة زمنية طويلة

تخزين الدقيق بطريقة آمنة مهم للحفاظ على جودته. فالدقيق بأنواعه المختلفة يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي يجب توفرها في مخزن أي سيدة. كما أنه من المواد الغذائية الأساسية، ومعروف بمدة صلاحيته الطويلة خصوصا إن تم الاحتفاظ به وتخزينه بطريقة صحيحة.

أما إذا قمنا بتخزين الدقيق بطريقة خاطئة ولفترة طويلة فسيفسد ويصبح مليئًا بالحشرات، لذلك عليك شراء الدقيق بكميات مناسبة والحرص على تخزينه بشكل صحي. ولكن أحياناً تفاجأ بعض السيدات بوجود بعض الحشرات التي تظهر من سوء التخزين. تُعد هذه الحشرة من الحشرات الصغيرة جدا من حيث الحجم، وغالبًا ما يكثر تواجدها في الأغذية المجففة والحبوب، ولا يرتبط وجودها بالنظافة إذ من الممكن أن تتوفر في أكبر المطابخ وأكثرها نظافةً في حال كانت الظروف مهيئةً لذلك، فهي تنمو وتتكاثر في المناطق الرطبة وقليلة الإنارة والتهوية، وتدخل هذه الحشرة إلى المنزل من خلال الأغذية والأكياس الملوثة، ونستعرض في هذا المقال بعض الحيل لتخزين الدقيق بطريقة سليمة.

بعض الحيل والطرق لتخزين الدقيق لمدة أطول

  • عليك تغليف الدقيق بإحكام في كيس بلاستيكي خاص بالتجميد، ثم بعد ذلك تغليفه بطبقة من ورق الألمنيوم، ويمكنك أيضًا استخدام وعاء بلاستيكي محكم الإغلاق عوضًا عن الكيس.
  • تأكدي من امتلاء الكيس أو الوعاء البلاستيكي جيدًا لكي تتخلصي من أكبر قدر ممكن من الهواء، لمنع الرطوبة، ومنع امتصاص روائح الأطعمة الموجودة بالفريزر.
  • عليك وضع الدقيق بعيدًا عن باب الفريزر تجنبًا للضوء القادم من المطبخ.
  • تتراوح مدة صلاحية الدقيق عند تخزينه في الفريزر بمعدل 4-6 أشهر بحسب نوع الطحين، كما هناك بعض الأنواع التي قد تصل صلاحيتها داخل الفريزر إلى عام وأكثر مثل طحين القمح الكامل.
  • تجنبي تفريز الدقيق باستخدام تغليفه الورقي الأصلي لأن الورق يحتوي على مسامات قد تسبب بامتصاص الرطوبة والروائح.

يمكنك تخزين الدقيق من خلال وضعه داخل الثلاجة، لأن درجة الحرارة المنخفضة تمنع تكون الحشرات في الدقيق، ويمكن تخزينه مبردًا عن طريق وضعه في كيس بلاستيكي قابل للغلق أو في وعاء محكم الإغلاق سواء من البلاستك أو الزجاج.  ويتوقع أن تكون فترة صلاحية الدقيق في الثلاجة أقل من مدة صلاحيته عند تخزينه داخل الفريزر، ولكنها بالتأكيد أفضل من التخزين في درجة حرارة الغرفة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن الطبخ