تنظيف أدوات المائدة الفضية

بعد تنظيفها باليد، يمكن لبقايا الطعام أن تظل عالقة على أدوات المائدة مقارنة بغسلها في الغسالة، لكن المواد الغذائية مثل البيض والليمون أو بعض الفواكه تؤثر على لمعان الأواني الفضية من خلال التفاعلات الكيميائية. إلا أن استخدام غسالة الأطباق، عكس ما يعتقد البعض، تبقى وسيلة فعالة للحفاظ على الأدوات الفضية في حالة جيدة. فمن الضروري استعمال المساحيق والأقراص عوض سوائل الغسيل التي تحتوي على الكلور الذي يتأكسد. ومن الضروري أيضا عدم ترك الأواني في الغسالة، بل إخراجها وتجفيفها فور الانتهاء من التنظيف.

منتجات تنظيف خاصة

لكي تحافظ أدوات المائدة الفضية على لمعانها لمدة طويلة، يجب تنظيفها بانتظام (مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر). لهذا الغرض توجد منتجات تنظيف خاصة للأواني الفضية تمنع الأكسدة، وهي متوفرة على شكل كريم أو سائل أو شمع، في مراكز التسوق، واستعمالها اليومي يمنح نتائج مثالية تحافظ على لمعان وبريق الفضيات.

طرق للعناية بالأواني الفضية

ورق الألمنيوم في الماء المغلي

لاستعادة لمعانها، تلف الأواني الفضية بورق الألمنيوم، وتوضع لبضع دقائق في الماء المغلي مع ملعقة كبيرة من الملح الخشن أو بيكاربونات الصودا، سيمتص الألمنيوم جميع الآثار، وتستعيد الأواني بريقها.

الحليب الرائب

من بين الطرق التي كثيرًا ما يُنصح بها للحفاظ على الأواني الفضية، توجد طريقة استخدام الحليب الرائب الذي تغمر فيه الأواني الفضية لبضع دقائق، وتركها تجف، ثم فركها بقطعة قماش ناعمة.

زيت الفازلين والوقود المعدني

تحضير خليط من زيت الفازلين (يستخدم لشحم الأجزاء الميكانيكية) والوقود المعدني (وهو سائل مخفف للطلاء). يكون القياس باحتساب حجم واحد من الزيت ستة من الوقود. تغمس في الخليط قطعة قماش قطنية بيضاء وتترك حتى تجف طوال الليل. تلمع الأواني الفضية عن طريق فركها بقطعة القماش هاته.

الصابون الأسود

يذوب الصابون الأسود في الماء الساخن، ويخفق جيدا حتى يصبح رغويا. تنقع فيه الأواني الفضية فيه بضع دقائق، ثم تشطف جيدا وتجفف.

الخل الأبيض

نقع الأواني الفضية في حمام من الخل الأبيض الدافئ لبضع دقائق، يزيل منها كل البقع السوداء.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المائدة