ترتيب مائدة شهر رمضان

تكثر الزيارات العائلية في شهر رمضان الكريم وأيضا تبادل دعوات الإفطار بين الأصدقاء والأحباب ف بالإضافة إلى تنوع مائدة الطعام والوجبات المتنوعة واللذيذة تحرص أيضا معظم النساء على الاهتمام بالتفاصيل الكبيرة والصغيرة بدءا من كيفية وضع الأطباق على المائدة وترتيب الشوك والسكاكين والملاعق وطريقه تقديم الطعام وأيضاً الديكور أثناء الأكل والإضاءة والجو العام المحيط بهم أثناء تناولهم الطعام.

اليك بعض أساسيات ترتيب مائدة شهر رمضان

المفارش

لا تنسي تغيير مفرش الطاولة بألوان تضفي الفرحة والسرور تعبيرا لاستقبال شهر رمضان واختاري أواني بألوان جميله وغيري في كل مره لتحصلي على نظرات الاعجاب ولا تبخلي على افراد اسرتك وضيوفك

الأطباق

الأطبـاق.. تعتبر الأطباق من اساسيات مائدة الطعام وأثناء تقديمها ووضعها على المائدة فيجب أن نحرص على أن يكون لون الطبق متماشياً مع لون مفرش مائدة الطعام، وهناك قاعدة أساسية أثناء وضع الأطباق وهي ألا يوضع طبقان مسطحان فوق بعضهما إلا إذا كان الطبق السفلى للزينة فقط، ويفضل أن تكون الأطباق الساخنة موضوعة فى ركن والأطباق الباردة والسلطات فى ركن آخر.

الشوك والسكاكين

يمكن وضع السكين والشوكة بالتجاور فيجب أن يوضع الطرف الحاد من السكين بنفس اتجاه الجزء العلوي والمستخدم للأكل من الشوكة.

يوضع كوب الماء فوق السكين أو بزاوية 45 درجة على يمين السكين.

توضع سكين الزبدة على طبق الزبدة مع توجيه الجزء الحاد منها نحو داخل الطبق.

يمكن إحضار الأدوات كالشوكة أو الملعقة المخصصة للحلوى مع الحلوى عند تقديمها.

في معظم المناسبات وخاصة عند استقبال الضيوف يتم استبدال كل أداة مستعملة مع كل طبق يتم إضافته أو تبديله بأخرى نظيفة.

عند إضافة الشوك والملاعق والسكاكين يجل أن يتم لمسها والإمساك بها من الطرف السفلي ولا يمكن لمس الجزء المخصص للأكل به منها مطلقاً.

في إتيكيت الطعام تستخدم الملاعق للأكل غير الصلب فقط كالحلوى أو الشوربة.

توضع ملعقة صغيرة جداً مع المشروبات كالقهوة أو الشاي، وهي الملعقة التي تستخدم فقط من أجل تقليب الحليب في القهوة أو تقليب السكر، ولا يمكن استخدام الملعقة كبيرة أو أي أداة أخرى كبديل عنها

كما ينصح بوضع مزهرية صغيرة الحجم في منتصف الطاولة، تحتوي على أنواع من الزهور المختلفة، وذلك لتغيير الجو وإضافة البهجة إلى طاولة الطعام.

الأكواب

من المهم جدا عدم نسيان الاكواب خصوصا اكواب الماء والعصائر فمن المعروف أيضاً أن على الجميع في شهر رمضان يحتاجون الى كمية كبيرة من شرب الماء والسوائل لحاجة الجسم لهما، لذلك من الإتيكيت وضع أكواب الماء على السفرة ويفضل أن تكون كلها مصنوعة من الأواني الزجاجية، وأن تشترك في نفس التصميم والشكل والحجم

ترتيب الطعام

يعتبر ترتيب أصناف الطعام على المائدة في شهر رمضان من أسهل الأمور، حيث يتم وضع الطعام في أطباق كبيرة وبنفس الحجم، أما في حال كانت طاولة الطعام بالشكل الطولي يفضل أن يوضع كل نوع من أنواع الأطعمة في طبقين وأن يتم وضعهن على جانبي السفرة، مع مراعاة وضع ملعقة كبيرة بجانب كل طبق.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المائدة