تحضير وطهي الدجاج بطريقة صحيحة

يعد الدجاج من اللحوم الشهية ويدخل في العديد من الطبخات اليومية السريعة، التي تعتبر منافسة لمطاعم الوجبات السريعة، ويعتبر الكثيرون أن تحضير طبق من الدجاج من أسهل الأمور على الإطلاق، ولكن هناك بعض الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء تحضير وطهي الدجاج للحفاظ على المنافع الغذائية للطبق.

لأنه من سوء الحظ، لا يعرف الكثير إعداد الدجاج بشكل صحيح عند الطهي في المنزل، وإذا لم يتم التعامل معه بعناية، يمكن أن يصبح لحم الدواجن اللذيذ هذا تهديدًا كبيرًا للصحة.

وهنا بعض الخطوات بالتي يجب اتباعها لطهي الدجاج بطريقة صحيحة:

  • اختيار الدجاج الطازج والنقي: تأكد من اختيار قطع الدجاج الطازجة والنظيفة من أي عيوب غير مرغوب فيها. ويفضل شراء الدجاج العضوي إذا كان ذلك ممكنًا.
  • قبل بدء الطهو، يجدر بالشخص الذي يتولى تحضير الطعام، أن ينتبه إلى جودة الدجاج، لا سيما إذا كان قد مكث مدة طويلة في الثلاجة، ويكون لحم الدجاج الطبيعي في العادة ذا لون أقرب إلى الوردي، في حين أن اللون الباهت أو الرمادي قد يكون علامة على فساده أو أنه لم يعد صالحا للاستهلاك.
  • قبل بدء الطبخ طهو الدجاج، يجدر بالشخص الذي يتولى تحضير الطعام، أن ينتبه إلى جودة الدجاج، لا سيما إذا كان قد مكث مدة طويلة في الثلاجة.
  • نظيف الدجاج: قبل البدء في طهي الدجاج، قم بشطفه جيدًا تحت الماء البارد لإزالة أي بقايا أو شوائب ونقعه في الماء والخل أو الملح.
  • تجفيف الدجاج: استخدم ورق المطبخ لتجفيف قطع الدجاج جيدًا قبل تتبيلها أو طهيها. هذا يساعد في تحقيق نتيجة مقرمشة عند الشواء أو القلي.
  • تتبيل الدجاج: قم بتتبيل قطع الدجاج بالتوابل والمواد التي تفضلها. يمكنك استخدام مزيج من الزيوت العطرية مثل الزيتون والأعشاب الطازجة مثل الثوم والزعتر والروزماري. يُنصح بترك الدجاج في التتبيل لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعتين للحصول على أفضل نكهة.
  • ويجب التركيز على درجة حرارة الطهي، لأن صدر الدجاج مثلاً فيه نسبة محدودة من الدهون، وفي حال تركه على النار لمدة طويلة، فإنه لن يكون طرياً، ولذلك يوصي خبراء الطبخ بالطهو لمدة معقولة، كما أن هناك حاجة أيضاً لنقع لحم الدجاج في خلطة بهارات أو صلصة قبل التحضير.

ومن المهم أن تتبع إرشادات السلامة الغذائية والنظافة خلال تحضير وطهي الدجاج لتجنب أي مشاكل صحية محتملة. كما يُنصح بتخزين الدجاج المطهو في الثلاجة بعد تبريده بشكل كامل للحفاظ على سلامته.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن الطبخ