الفوائد الصحية لليانسون

يعتبر اليانسون (النافع) أحد النباتات العشبية الأكثر استخداما وتداولا بالمنطقة العربية، ويثم استخدامه كمشروب يقبل عليه الناس، أو كأحد التوابل التي تعطي نكهة جيدة ومحببة للطعام، فهو يحتوي على زيوت عطرية متطايرة، لذا فهو يستخدم كأحد المواد الخام الأساسية في صناعة العديد من العطور.

كما أن اليانسون أو النافع من الأعشاب المعمرة والتي تم استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب، وتعود أصولها إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط، ولطالما اشتهرت في منطقة النيل، وتستخدم بذور، وجذور، وأوراق، وزيت اليانسون في العلاجات المنزلية نظراً لفوائده المتعددة لصحة الجسم  .ويستخدم اليانسون أيضاً في صناعة بعض الأطعمة والحلويات. ويتميز برائحته العطرة المميزة لذا يضاف إلى بعض أنواع الصابون، والكريمات، والعطور. وهنا سنتعرف على أبرز استعمالات اليانسون وفوائده.

ما هي الفوائد الصحية لليانسون

يساعد في علاج الاكتئاب

كشفت العديد من الدراسات أن بذور اليانسون تساعد على تقليل أعراض الاكتئاب السريري، وقد تبين أن إضافة زيت اليانسون لعلاج الاكتئاب السريري المرتبط بمتلازمة القولون العصبي قد يساعد في تحسين الحالة.

يحافظ على صحة الدم

إن احتواء بذور اليانسون على تركيزات عالية من الحديد، ويعتبر مكوّن أساسي لبروتين خلايا الدم الحمراء يسمى الهيموغلوبين. إذا كان الهيموغلوبين في الدم لا يحتوي على كمية كافية من الحديد، فلن يتمكن من القيام بوظيفته في نقل الأكسجين إلى أنسجة جسمك. كما يمكن أن يؤدي النقص المستمر في الحديد عندك إلى فقر الدم والذي يسبب أعراضاً مثل: الضعف، الإعياء، صعوبة في التركيز ومشاكل في الجهاز الهضمي.

يساعدك في الحفاظ على صحة الجلد

كشفت بعض الدراسات، أنّ اليانسون يمكن أن يمنع نمو بعض الفطريات المسببة للعدوى. ومنها خميرة المبيضات البيضاء، والتي تسبب عدوى الخميرة المهبلية ومرض القلاع. لكن الامر يحتاج المزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان اليانسون يمكن أن يحارب نمو المبيضات البيضاء والفطريات الأخرى.

مفيد جدا لمرضى السكري

يعد اليانسون مادة مفيدة لمرضى السكري وقد تعود عليك مادة الأنيثول بالفائدة، وهي المادة النشطة في اليانسون والتي تساهم في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم، كما يساعدك اليانسون على تقليل ارتفاع السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية، وتعزيز وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين.

يساعد اليانسون في علاج للربو

إن اليانسون مفيد في علاج الربو، إذ يمكن شرب كوب من مزيج اليانسون، والبابونج، والزعفران، والشمر، والكراوية، وعرق السوس، والهيل، والحبة السوداء للتقليل من السعال وعدم الراحة أثناء النوم في الأشخاص المصابين بالربو التحسسي.

طرق استخدام اليانسون

يمكنك استخدام اليانسون بكميات معتدلة في وصفات الطهي والحلويات، لأنه من السهل العثور على اليانسون في المتاجر، إذ يتوفر على شكل بذور كاملة أو مطحونة أو زيت، وللحصول على فوائد اليانسون المختلفة يمكن استخدامه بالطرق التالية:

  • استخدام بذور اليانسون كاملة في وصفات الكعك أو الحلويات أو المشروبات.
  • تحضير شراب اليانسون بنقع اليانسون في الماء الساخن لعمل كوب لذيذ من شاي بذور اليانسون.
  • استخدام زيت اليانسون في صنع الخبز أو استخدامه بشكل موضعي على الجلد.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج