الصلصة البيضاء أو البيشاميل

الصلصة البيضاء أو البيشاميل هي صلصة فرنسية تستعمل في عدة أطباق ووصفات كطبق الكرتان، واللحم بالخضار وكذلك اللازانيا. وتتألف عادة من مكونات قليلة وبسيطة، ومن بين المكونات الرئيسية: الزبدة والدقيق والحليب.

يستخدم الحليب كقاعدة للصلصة، والدقيق فيستخدم لتكثيفها ومنحها قواماً مناسبا، أما الزبدة فهي تمنحها نعومة. ويضاف إليهم بعد المنكهات كالقرنفل، الابزار الأبيض أو الكوزة حسب الذوق.

أفكار سهلة وبسيطة لاستعمال الصلصة البيضاء

المعكرونة: تُستخدم الصلصة البيضاء كبديل خفيف وشهي لصلصات المعكرونة كصلصة الطماطم التقليدية أو البولونيز. استعمليها في اللازانيا أو المعكرونة بالفطر والدجاج.

الخضروات المسلوقة: تُضيف الصلصة البيضاء نكهة لطيفة للخضروات المسلوقة أو المبخرة.

اللحوم المشوية: تُستخدم كصلصة خفيفة للأطعمة المشوية مثل الدجاج أو اللحم المشوي. تقدم أيضا مع الخضروات.

ستيك اللحم: تمزج الصلصة البيضاء جيدا مع الفطر المأكول الذي يمنحها نكهة ولون رائعين. يقدم طبق الستيك مرفوق بالصلصة البيضاء مع الفطر.

صلصة للسمك: يمكن استخدامها كمرافق للسمك المطهو في الفرن أو المشوي، مع اضافتها فوق السمك قبل الطهو. تظفي منظرا رائعا على الطبق.

صلصة للبيتزا: تُستخدم كبديل لصلصة الطماطم على البيتزا، مثل بيتزا 4 أجبان. ويمكن إضافة الزعتر وزيت الزيتون للحصول على نكهة ايطالية رائعة.

نصائح لتحضيرها بشكل صحيح

تتيح لك الصلصة البيضاء تنويع قائمة الطعام وتضيف لمسة خاصة وخفيفة إلى الوصفات. يمكن تعديل مكوناتها وتوابلها حسب الذوق الشخصي لتناسب مختلف الأطباق

وتعتبر طريقة عمل صلصة البشاميل سهلة ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة، فقط تحتاجين إلى مكونات أساسية ومعروفة وإليك بعض النصائح لتحضيرها بشكل صحيح:

المكونات

ملعقتين كبيرتين من الزبدة • ملعقتين كبيرتين من الدقيق • 2 كؤوس من الحليب • ربع ملعقة صغيرة من الملح • ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود • الكوزة حسب الرغبة.

الطريقة

ضعي الزبدة في كسرولة على نار متوسطة حتى تذوب تماماً.

اضيفي الدقيق إلى الزبدة مع التخليط بشكل مستمر لمدة دقيقتين حتى يتحول الدقيق إلى لون بني فاتح.

اضيفي الحليب السائل تدريجياً مع الاستمرار في التحريك بشكل مستمر حتى تصبح الخلطة ناعمة وخالية من التكتلات.

حركي الخليط بملعقة خشبية بشكل مستمر حتى يصل إلى درجة الغليان.

يمكنك إضافة الملح والفلفل الأسود والكوزة إلى خلطة البشاميل حسب الرغبة والتحريك لمدة دقيقة إضافية.

أزيلي الكسرولة عن النار واتركيها لتبرد لمدة خمس دقائق قبل استخدامها.

تتيح لك الصلصة البيضاء او البشاميل تنويع قائمة الطعام وتضيف لمسة خاصة وخفيفة إلى الوصفات. يمكن تعديل مكوناتها وتوابلها حسب الذوق الشخصي لتناسب مختلف الأطباق.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن الطبخ