الدقة المصرية، أشهر التوابل في مصر

البهارات أو التّوابل هي مجموعة متنوعة من النَّباتات بين البذور والثِّمار وغيرها، تُجفَّف وتُطحن لتشكّل نكهات متنوّعة توضع على الأطعمة المختلفة، لتضفي عليها مذاقًا شهيًّا ومميزًا. لكلّ نوع من الطَّعام أو جماعة من النّاس أنواع معيّنة من البهارات يستخدمونها في طعامهم، فبعضهم تشتهر توابلهم بأنَّها حارّة كالهنود، ومنهم من يركّزون على الحموضة في البهارات كالآسيويين إلى غير ذلك من الأنواع.

للبهارات فوائد كثيرة فعدا عن أنَّها تجعل رائحة الطَّعام شهيّة أكثر، فهي تقي من نزلات البرد وبخاصّة البهارات الحارّة، وبعضها يحمي من بعض أنواع السَّرطان، كما أنّها تخفّف من آلام المعدة.

طريقة تحضير الدقة المصرية

الدقة المصرية من أشهر الخلطات الشعبيَّة والتقليدية، التي تخلط مع بعض التّوابل ويكون الحمّص مكوّنها الأساسيّ، نقدّم لكم طريقة تحضيرها.

المكونات

125 غ من الحمّص الجاف • نصف ملعقة كبيرة من الملح • 125غ من الكزبرة الجافّة • ملعقة كبيرة من الكمّون المطحون • 125غ من السمسم • 125 غ من الفستق السّوداني.

طريقة التَّحضير

نضع الكزبرة في مقلاة على النّار ونقلِّبها حتى تتحمَّص. نضع الكزبرة في محضَّرة الطعام ونطحنُها. نغسل الحمص جيدًا ونتركه ليجف، ثم نضعه على مناديل المطبخ إلى أن يجفَّ تمامًا. نضع الحمّص في مقلاة على النّار ونقلّبه حتى يتحمَّص. نرفع الحمّص عن النّار ونتركه ليبرد قليلًا، ثم نطحنه في محضِّرة الطَّعام ونخلطه مع الكزبرة. نحمّص الفول السّوداني بالمقلاة ثم نطحنه أيضًا، ونضيفه للحمص والكزبرة. نضيف الكمون والملح والسمسم لخليط الدّقة ونقلّب المكوّنات جيّدًا. توضع الدّقة في مرطبان كبير وتكون جاهزة للاستخدام. نصائح من الممكن استخدام اللوز بدلًا من الفول السّوداني. نستطيع إضافة ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود لخليط الدّقة حسب الرَّغبة. للحفاظ على مطحنة البهارات حادّة؛ نطحن قليلًا من ملح الطَّعام فيها شهريًا. للحفاظ على نكهة البهارات، نخزنها بعيدًا عن الضّوء. يفضّل الاحتفاظ بالبهارات غير مطحونة وطحنها عند الرّغبة لتحتفظ بنكهة قويّة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج