هذه أهم البهارات التي يتميز بها المطبخ التركي

تعتبر البهارات التركية مجالا واسعا يضم العديد من النكهات التي تجعل من تذوق الطعام التركي من أمتع الأشياء التي تسعد زائر هذا البلد وترضي لهفته تجاه الأكلات الشهية بمختلف أنواعها، فعلى الرغم من كون البهارات ذرات صغيرة مطحونة قد لا ترى داخل الطعام بشكل واضح إلا أنها تحمل نوعا من الأسرار وسحر الكثير من أطعمة المطبخ التركي الغني سواء في الأكلات المالحة أو الحلويات وغيرها.

وقد ساهم في نجاح ا المطبخ التركي وشهرته في العالم تنوع وصفاته، وتشكيلة التوابل والبهارات التي يزخر بها والغنية بعدة فوائد صحية، لذلك إذا أردتِ تجربة أحد الطبخات التركية فلا بد لك من معرفة أهم أنواع البهارات التي يتضمنها المطبخ التركي الأصيل. وفي هذا المقال سنعرفك على أهم بهارات المطبخ التركي.

أشهر بهارات المطبخ التركي

كمون

يعد الكمون من أفضل أنواع البهارات التركية للطبخ وهو مصنوع من البذور المجففة لنبات يعرف بCuminum cyminum وهو عضو في عائلة البقدونس.

ويعتبر أحد أكثر البهارات شعبية ويستخدم بشكل شائع في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمأكولات الهندية، وهو متوفر على شكل بذور كاملة وكذلك في شكل خام. وأكثر أنواع الكمون شيوعًا هو اللون الأصفر المائل إلى البني، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا العثور في بعض الأحيان على الكمون الأسود والكمون الأخضر والكمون الأبيض.

الزعتر البري

أما الزعتر البري فهو عشب تنمو أوراقه الصغيرة على مجموعات من السيقان الرقيقة. ويتم استعمال الزعتر لتتبيل جميع أنواع الأطباق، إما بمفرده أو كجزء من مزيج أو باقة غارني جنبًا إلى جنب مع الأعشاب الشائعة الأخرى مثل إكليل الجبل والمريمية والبردقوش. يصلح الزعتر لكل نظام غذائي ونادرًا ما يعتبر من مسببات الحساسية، ويمكن أن يستهلكه أي شخص يتطلع إلى الطهي باستخدام الأعشاب.

إكليل الجبل

يعرف بنبات إكليل الجبل، أو اسمه اللاتيني سالفيا روز مارينوس، وشجرته تشبه شجرة الصنوبر العطرة ودائمة الخضرة. هذا النبات العطري، الذي يزهر بأزهار بيضاء أو وردية أو أرجوانية، يستخدم كتوابل في الطعام، سواء كانت طازجة أو مجففة.

ويعد إكليل الجبل أحد الأعشاب العطرية الصالحة للأكل. هذا النبات الجميل يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 9. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والحديد.

السماق

شجيرة مزهرة تدخل في طب الأعشاب، ثمارها حمراء، ويوجد منها نوع سام ثماره بيضاء غير صالحة للاستهلاك لذلك يجب التمييز بينهما، يعتبر من أشهر أنواع بهارات المطبخ التركي، حيث يستخدم من أجل مذاقه الحامض، ويمكن استخدامه كملون للطعام. يضاف إلى الكثير من الوجبات على سبيل المثال الكبة النية، الكباب، الشاورما، والمانتي التركية، وفطائر السبانخ الشهيرة. إضافة إلى إمكانية إضافتها إلى بعض أنواع السلطات.

الفلفل الأحمر

من أشهر بهارات المطبخ التركي، ومن التوابل الحارة الأكثر شعبية في تركيا. ويصنع من ثمار بعض أصناف نبات الفليفلة الغني عن التعريف. له فوائد صحية كبيرة، من أهمها زيادة مناعة الجسم، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وكذلك تعزيز صحة القلب. يستعمل في المطبخ التركي على نطاق واسع، ويضاف إلى العديد من الطبخات المحلية، على سبيل المثال كباب أضنا، داود باشا، اللحم بالعجين

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج