استخدامات صلصة الطحينة

الطحينة صلصة سميكة مصنوعة من حبوب السمسم مع القليل من الزيت، وهي تشبه زبدة الفول السوداني من حيث الملمس، وهي من المكونات الشائعة في وصفات الأطعمة النباتيّة، ومنها سلطة الطحينة، وغيرها من الأطباق، وتعد الطحينة عنصرا مهما في مطبخ الشرق الأوسط، وتستعمل في الأكلات اليونانية، والتركية، وفي شمال أفريقيا.

فوائد الطحينة

للطحينة فوائد صحية عديدة، بسبب غناها بالعناصر الغذائية الأساسية مثل النحاس، والحديد، والزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، كما أنها غنية جداً بالألياف والبروتينات. فهي تقلل ضغط الدم لاحتوائها على البوتاسيوم بنسبة جيدة، ولها دور فعال في توازن مستويات ضغط الدم، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة بها في تقليل الالتهابات. وتحسن الطحينة صحة القلب لأن بذور السمسم تضم مادة “السمسمولين” التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وتزيل الترسبات داخل الشرايين، كما تقلل التهابات المفاصل لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

الطحينة في الطبخ

تدخل الطحينة في إعداد الوجبات الرئيسية والمقبلات وحتى الحلويات في المطبخ العربي، إذ يتم استخدامها في تحضير الحمص والباباغنوج، كما تحضر كسلطة، أو تضاف إلى الفول، وتقدم أيضا كطبق جانبي مع الفلافل وصواني الكفتة، والأسماك المشوية، والبطاطس. وتستعمل الطحينة أيضا كأساس لتحضير عدد من الصلصات التي تتبل بها السلطات.

وصفة صلصة الطحينة

المقادير: ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون • نصف كوب من الطحينة • نصف ملعقة صغيرة من الملح • ربع كوب من الماء • ثلاثة فصوص من الثوم المفروم • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود • نصف كوب من الحليب الرائب.

طريقة التحضير: توضع الطحينة والثوم، وعصير الليمون، والملح والفلفل، والماء في إناء ثم تمزج جيدا للحصول على خليط متجانس، ومتوسط الكثافة ثم يضاف إليها الحليب الرائب وتخلط حتى الحصول على قوام ناعم بدون تكتلات.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج