إليك أهم استخدامات القرنفل

يعتبر القرنفل من النباتات الصحية، ويزرع بشكل كبير في كل من آسيا وأمريكا الجنوبية، ويستخدم الناس زيوت القرنفل، وبراعم زهوره المجففة، وأوراقه، وسيقانه لصنع الدواء، ويعد القرنفل من أهم المسكنات لآلام الأسنان، بحيث يتم تطبيقه مباشرة على اللثة، كما يستخدم مستخلص القرنفل الدوائي لطرد الحمى، ومطهر، ومعقم للمعدة يساعدك أيضا في علاج القروح، وآلام الرأس، ويحمي من الأوبئة، كما يساعدك على الهضم.

ويحتوي مستخلص القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي قد تساعدك في تقليل الألم، ومكافحة الالتهابات والحساسية. ويتميز القرنفل بخصائصه المضادة للأكسدة واحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات، ويستخدم القرنفل على شكل توابل في العديد من الأطباق والمشروبات والحلويات، كما يضاف أيضًا إلى غسول الفم، وفي هذا المقال سنعرفك على أهم فوائد واستخدامات القرنفل.

  أهم فوائد واستخدامات القرنفل

  • القرنفل مهم لصحة عظامك، والوقاية من الإصابة بالهشاشة التي تصيب العظام والحماية من الإصابة بالكسور، كما يحتوي على المنجنيز الذي يساعدك في تكوين العظام ويحتوي أيضا على نسبة من الكالسيوم.
  • يساعدك على الحماية من الإصابة بمرض السرطان، وهذا لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة المهمة والتي تساعدك على التقليل من نشاط الخلايا السرطانية، ويحمي من الإصابة بسرطان القولون، والثدي، والكبد، والمبيض.
  • يمكنك استخدام القرنفل للشعر من خلال خلط قطرات من زيت القرنفل مع 4 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، ويتم تدليك فروة رأسك به جيدا، ويترك عليها لمدة ساعة ويغسل بالشامبو، وتكررين هذا مرتين خلال الأسبوع.
  • يحتوي القرنفل على مركبات تساعدك على تعزيز صحة الكبد، ومنها مركب الأوجينول والذي يقلل من التهابات الكبد، وكما أنه يعمل على التقليل من الإجهاد التأكسدي.
  • يستخدم القرنفل في علاج الإمساك ويحفظ الجهاز الهضمي من الأمراض، وهذا لأنه يحتوي على الألياف.
  • يستخدم أيضا القرنفل في تسكين ألم الأسنان، ويقوي اللثة؛ فهو يدخل في صناعة المخدر الخاص بالأسنان، وحشو جذورِ الأسنان حديثا، فهو يعتبر مطهر ومضاد للفيروسات.

يستخدم القرنفل كنو ع من أنواع البهارات المميزة للأطعمة، والحلويات، والمشروبات كالقهوة، والشاي.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن المزيج