أشهر أنواع الشوربات لشهر رمضان

لا تخلو سفرة رمضان من الشوربات طوال الشهر الفضيل، فمع اختلاف وتنوع الأصناف والأطباق من سلطات ومقبلات ولحوم وطواجن مخبوزة بالفرن الحار، إلا أن لطبق الحساء أو الشوربة وقعًا خاصًا، واليوم سنقدم لكم أشهر أنواع الحساء.

الحريرة

في المغرب يظل حساء «الحريرة» هي الأكلة المفضلة، خاصة في سفرة رمضان وهي خليط من القطنيات والدقيق والأرز وبعض الخضار.

لسان العصفور

وعلى سفرة رمضان في مصر، يتوج حساء «لسان العصفور» ملكًا على الطاولة، وهو نوع من أنواع المعكرونة، صغير الحجم ولذلك سمي «لسان العصفور»، يقلي في الزبد أو الزيت النباتي ويضاف إليه مرق اللحم أو الدجاج، ويترك حتى ينضج لمدة 15 دقيقة ويقدم مع عصير الليمون.

ومع اندماج المطبخ العربي مع المطبخ الأوروبي، بدأت الوصفات الفرنسية مثلاً تقدم في البيوت العربية، مثل حساء البصل مع الخبز المحمص المغطى بالجبن وكذلك حساء الفطر بالكريمة، والبطاطس مع الكريمة.
وفي كل المطابخ العالمية والعربية، يقدم حساء الخضراوات المحبب إلى الجميع، نظرًا لتمتعه بقيمة غذائية عالية، بإضافة إلى احتوائه على نكهات متنوعة، بتعدد أنواع الخضراوات المضافة إليه، من جزر وبطاطس وبصل وبسلة وفاصوليا خضراء وبروكلي وفطر وأحيانًا يضاف إليهم الذرة الصفراء وبعض الكريمة مع المرق.

كذلك حساء الطماطم اللذيذ، المفيد للجسم بشكل كبير والمغذي للأطفال، يقدم مع خبز محمص وبعض اللبنة المزينة بالريحان الأخضر الطازج.

ويعد حساء العدس، من الشوربات التي تتجنبها ربات المنزل في سفرة رمضان، خاصة إذا جاء الشهر الفضيل خلال موسم الصيف، لما لها من تأثير قوي على الجسم، حيث تمد الجسم بالطاقة التي تدفئ أطرافه فورًا مع أول رشفة، وتقدم معها الخبز المحمص والبصل الأخضر والجرجير وشرائح الطماطم.

ولكن مع فصل الصيف، يفضل تناول حساء البازلاء أو البروكلي، لأنه خفيف على المعدة، وسهل الإعداد، بسلق البازلاء ثم تضرب في الخلاط الكهربائي مع القليل من المرق وتصفى ويضاف لها ملح وفلفل أسود وبهارات وقليل من الكريمة ويتزين بالبقدونس المفروم.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن الطبخ