الطرق الصحية لطهي البيض

يعد البيض من أساسيات وجبة الفطور لدى عدد كبير من الأشخاص، ويحتوي البيض على العديد من البروتينات والمعادن والفيتامينات المهمة للصحة. يمكن طهي البيض بسهولة وبطرق عديدة، فهناك من يفضله مقليا، ومن يفضله مسلوقا، أو مخلوطا بالخضر، فما هي الطريقة الأفضل لطهي البيض للاستفادة من على كافة العناصر الغذائية اللازمة؟

طرق طهي البيض

أفضل طريقة صحية لطهي البيض التي تحافظ على أكبر محتوى من العناصر الغذائية هي الطهي الأقصر مدة والأقل حرارة، لأنها أقل أكسدة للكوليسترول، وتساعد على الاحتفاظ بمعظم العناصر الغذائية في البيض، وقد يسبب طهي البيض مدّة طويلة وبدرجات حرارة عالية فقدان العناصر الغذائية التي يحتوي عليها.

البيض المسلوق

تسلق البيضة كاملة لمدة 15 دقيقة أو أقل، حسب الرغبة في مستوى نضج صفار البيض.

البيض المخفوق

يحضر من خلال خفق البيض الممزوج بالحليب بمعدل ملعقة لكل بيضة، تسخن المقلاة مع القليل من الزبدة، ثم يصب البيض ويحرك مباشرة في المقلاة ويطهى على نار هادئة لمدة لا تتجاوز 6 دقائِق.

عجة البيض

تحضر إما بالبيض مع الجبن أو بإضافة الخضر المقطعة، ويخفق البيض مع الماء والملح والفلفل حسب الرغبة، تقلى الخضر، ثم تخلط مع البيض، يصب الخليط في مقلاة ساخنة ثم يطهى على شكل فطيرة يمكن أن يضاف إليها الجبن حسب الذوق.

طهي البيض بطريقة صحية

اختيار طريقة الطهي بأقل سعرات حرارية، وهي السلق، وإضافة الخضر إلى البيض، لأنها تزيد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، وطهي البيض بالزيوت التي لا تتأكسد على درجة حرارة عالية، مثل زيت الأفوكا أو زيت الزيتون بدرجة حرارة أقل من 210 درجة مئوية، أو زيت جوز الهند بدرجة حرارة أقل من 177 درجة مئوية، وعدم المبالغة في طهي البيض، ففي حال تركه مدة طويلة على درجة حرارة عالية فإنه يفقد قيمته الغذائية.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك

المزيد من : فن الطبخ